139 قصيدة عيونها على راية (شاعر الحسين)

بمشاركة واسعة من شعراء  10 دول خليجية وعربية وإسلامية ..
والنتائج 1 نوفمبر / تشرين الثاني

139 قصيدة عيونها على راية (شاعر الحسين)

 

أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة شاعر الحسين في نسختها الثانية عشرة 1441 هـ أن عدد النصوص الشعرية المشاركة في هذا العام قد بلغ 139 قصيدة مبنية على مختلف أنساق إيقاع الشعر العربي الفصيح، أبدعها شعراء وشاعرات ينتمون إلى 10 دول خليجية وعربية وإسلامية. وسوف يتم إشهار النتائج النهائية في المهرجان الختامي الذي سينعقد مساء الجمعة (ليلة السبت) بتاريخ 1 نوفمبر / تشرين الثاني 2019م في منطقة البلاد القديم (مملكة البحرين).

وفي التفاصيل، أوضح بيان اللجنة المنظمة أن باب تسجيل النصوص المشاركة قد أوصد بعد تلقي 123 قصيدة عمودية، و9 قصائد تفعيلة، و4 قصائد نثرية، وقصيدتين وفق نظام (الموشح)، إلى جانب قصيدة تمزج بين قالبَي العمود والتفعيلة.

وجغرافياً، توزعت المشاركات الشعرية على 10 دول جاء في صدارتها العراق بـ(52) نصاً، ثم البحرين بـ (40) نصاً، يليها (19) نصاً من المملكة العربية السعودية، و(17) من لبنان، و(4) من سوريا، و(3) من سلطنة عمان، وبواقع قصيدة واحدة (1) لكل من: الإمارات العربية المتحدة، فلسطين، مصر، إيران.

وأميط اللثام عن أن لجنة الفرز الأولي قد انتهت إلى عدم إجازة عدد (23) قصيدة، فيما تم تحويل القصائد الـ(116) المجازة إلى مرحلة التحكيم الأدبي التي تنهض بها لجنة خاصة تتألف من أكاديميين ومختصّين في النقد والتحليل الأدبي.

وتختصّ مرحلة الفرز الأولي  بمراجعة الشروط الشكلية، والسلامة اللغوية (نحواً وصرفاً وتركيباً)، إضافة إلى الجانب العروضي للقصائد من حيث استقامة الوزن وخلوّ القافية من العيوب. والنصوص التي تجتاز هذه المرحلة يتم ترحيلها إلى مرحلة التحكيم الأدبي التي تركز على تمحيص الجماليات الفنية للنصوص. وتُمنح القصائد في المرحلتين أرقاماً سرية لتحقيق أكبر قدر من الموضوعية والحياد.

يُذكر أن فعاليات مسابقة شاعر الحسين، التي انطلقت في العام 2008م، تُعنى بأدب عاشوراء الشعري، وتحظى بشعبية جماهيرية واسعة واهتمام نخبوي متميز، ويقوم على تنظيمها مأتم أنصار الحق بالبلاد القديم (مملكة البحرين).

 

تمديد مهلة استلام النصوص المشاركة إلى 23 سبتمبر / أيلول 2019

استجابةً لالتماسات الإخوة والأخوات الكرام، ومراعاة لظروف وارتباطات الشعراء والشاعرات خلال عشرة المحرم، تعلن اللجنة المنظمة لمسابقة شاعر الحسين الثانية عشرة 1441 هـ عن تمديد مهلة تلقي النصوص المشاركة 3 أيام إضافية، وعليه سيكون يوم الاثنين الموافق 23 سبتمبر / أيلول 2019م هو آخر يوم تقبل فيه المشاركات.

(بدور الثرى) للرادود ناصر الحداد

(بدور الثرى) إصدار جديد للرادود الحسيني (ناصر الحداد) من قصيدة (صكت عليه كربلا بشبانها)  للأديب الشاعر (غازي الحداد)، وهي آخر قصيدة باللهجة الدارجة ألقاها على منصة مهرجان شاعر الحسين الحادية عشرة 1440 هـ.

 

لمشاهدة القصيدة Youtube:

 

بدور الثرى – الرادود ناصر الحداد

 

قصيدة: بدور الثَّرى

ألحان وأداء:  ناصر الحداد

كلمات الأديب الشاعر: غازي الحداد

 

الهندسة والتوزيع: علي البارباري

مونتاج: صادق يعقوب

تصوير: حسين السعيد

 

لقراءة نص قصيدة (صكت عليّه كربلا بشبانها) PDF:

قصيدة (صكّت عليّه كربلا بشبانها) – الشاعر غازي الحداد

(عاشرنا صباحه غير) جديد الرادود عبدالأمير البلادي

إضافة جديدة للرادود الحسيني في قصيدة (عاشرنا صباحه غير) للشاعر الأديب غازي الحداد والتي ألقاها في مهرجان شاعر الحسين العاشر 1439 هـ.

 

لمشاهدة القصيدة YouTube:

 

عاشرنا صباحه غير – عبدالأمير البلادي

(عاشرنه صباحه غير) بصوت الشيخ حسين الأكرف

في هذا الإصدار الصوتي المميز، التقت رائعة الشاعر غازي الحداد (عاشرنه صباحه غير) مع الصوت الملائكي والأداء الشجي للشيخ حسين الأكرف.

يذكر أن الشاعر الحداد – عافاه الله وردّه مشافى إلى أحبابه – قد ألقى قصيدة (عاشرنه صباحه غير) في المهرجان الختامي لمسابقة شاعر الحسين العاشرة 1439 هـ.

للاستماع، انقر التالي:

http://alhussainpoet.com/wp-content/uploads/2019/09/الأكرف.mp3

وقد سبق أن أنشد الرادود العراقي مالك الأسدي ذات القصيدة في إصدار صوتي العام المنصرم 1440 هـ.

قصيدة (بالنواويس) في ناعية (الملا أبو سجاد البوري)

صدحت أوتار الناعي والرادود الحسيني الملا أبو سجاد البوري بأبيات من قصيدة (بالنواويس) لشاعر أهل البيت غازي الحداد، وهذه القصيدة تمثل طور الشاعر في مرحلته المتوسطة حيث كتب الشاعر أبياتها في حوالي نهايات ثمانينيات القرن الماضي، وما زالت مضامينها ومعانيها الشجية وعباراتها المقرحة مورداً لا يجف ومعيناً لا ينضب لخطباء المنبر الحسيني.

لمشاهدة المقطع المرئي للنعي من القصيدة، اتبع الرابط التالي:

IMG_5503