انطلاق (مسابقة شاعر الحسين) الحادية عشرة .. 30 سبتمبر آخر موعد لتلقي القصائد


البلاد القديم – مملكة البحرين:


أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة شاعر الحسين عن فتح الباب أمام الشعراء من الجنسين، الراغبين بالمشاركة في نسختها الحادية عشرة، للتقدم بنصوصهم الشعرية بما يتوافق مع الشروط الفنية والشكلية المقرّرة.

وأوضحت اللجنة أن أبواب المشاركة مفتوحة أمام الراغبين من داخل البحرين وخارجها خلال الفترة من 1 ذي الحجة 1439هـ الموافق 12 أغسطس/ آب 2018م لغاية 20 محرم 1440هـ الموافق 30 سبتمبر/ أيلول 2018م، وفقاً للشروط الفنية والشكلية المتبعة، على أن يتم إرسال النصوص المشاركة بصيغة ملف (Word) إلى البريد الإلكتروني التالي:

(alhussain.poet@hotmail.com)

مذيلة ببيانات الشاعر ورقم اتصاله.

وأهابت اللجنة بالمهتمّين الاطلاع على إعلان المسابقة وشروطها عبر الموقع الرسمي للمسابقة:

(http://alhussainpoet.com)

ومتابعة حسابات التواصل الاجتماعي التابعة لها (أنستغرام، يوتيوب، بلوغر، تويتر)، وذلك للاطلاع على نتائج وفعاليات الأعوام الماضية والنصوص والتغطيات المقروءة والمصورة، ومتابعة أخبار المسابقة أولاً بأول.

وتمنح المسابقة للمتأهلين الخمسة الأوائل جوائز مالية تبدأ بـ (1500) دولار أميركي، فيما يحصد الخمسة الآخرون جوائز عينية قيّمة، إلى جانب جائزة (شاعر الجمهور) الذي يصوّت عليه جمهور المسابقة.

يُذكر أن فعاليات مسابقة شاعر الحسين قد انطلقت منذ عام 2008م، بمأتم أنصار الحق بالبلاد القديم (مملكة البحرين) بالتعاون مع عدد من المآتم والمؤسسات الثقافية والإعلامية الأخرى، وهي تحظى بمشاركة جماهيرية واسعة واهتمام نخبوي متميز، وتخضع القصائد المشاركة إلى تقييم مبدئي لدى لجنة (الفرز الأولى) قبل أن تمرّر إلى (لجنة التحكيم) التي تضمّ عدداً من النقاد والمختصين في تحليل النصوص الأدبية. وتقبل المسابقة مختلف الأشكال الفنية للشعر الفصيح، عمودياً كان أو تفعيلياً أو قصيدة نثر، على أن يستوفي النص عناصر البناء اللغوي والفني، وأن يتراوح طوله بين 15 إلى 50 بيتاً أو سطراً شعرياً مزدوجاً.

وفي العام الماضي، تقلّد الشاعر البحريني (ناصر حسن زين) الراية الحسينية بقصيدته (على لسان الماء)، وحلّ الشاعر اللبناني (حسن مجتبى بزّي)  وصيفاً بقصيدته (نشوة الجرح)، وكان المركز الثالث من نصيب الشاعر (علي عبدالمجيد النمر) من الدمام بقصيدته (أم اليقين)، فيما جاء شاعر البصرة (أحمد كاظم خضير) رابعاً بقصيدته (ما تيسّر من حديث الليل)، وبنصّ تفعيليّ نال الشاعر الأحسائي (عبدالمجيد الموسوي) المركز الخامس.


وصلة الخبر على موقع الخبر أونلاين الإخباري


 

تحضيرية شاعر الحسين تعقد اجتماعها للموسم الحادي عشر

استعداداً لتحضيرات فعاليات الموسم الحادي عشر للمسابقة، عقدت اللجنة المنظمة لمسابقة شاعر الحسين اجتماعاً تحضيرياً يوم الثلاثاء الموافق 7 أغسطس / آب 2018م، تم فيه مناقشة توصيات الاجتماع التقييمي السابق للجنة المنعقد بداية العام الجاري، وتم إقرار عدد من التوجهات الأساسية والمسائل التنظيمية.

وقد تقرر تحديد المواعيد التنظيمية لتلقي النصوص المشاركة وبدء الحملة الإعلامية بشكل مبكر، وإعادة تشكيل لجنتي التحكيم والفرز الأولي، وتوزيع المهام والمتابعات الفنية والتقنية بين أعضاء اللجنة.

أرشيفية

وبناءً عليه، ستكون أبواب المشاركة مفتوحة أمام الشعراء – من الجنسين – الراغبين في المشاركة من داخل البحرين وخارجها خلال الفترة من 12 أغسطس/ آب لغاية 30 سبتمبر/ أيلول 2018م، وفقاً للشروط الفنية والشكلية المتبعة.