انطلاق النسخة الخامسة عشرة من (شاعر الحسين) بفئتين: القصيدة التراثية والحديثة

ماتم أنصار الحق – بلاد القديم:

انطلق الموسم الخامس عشر لمسابقة شاعر الحسين التي ينظمها مأتم أنصار الحق بالبلاد القديم (البحرين)، وذلك عبر فتح باب تلقي النصوص المشاركة في فئتين إبداعيتين: القصيدة التراثية، والقصيدة الحديثة، حتى تاريخ 31 يوليو / تموز 2023م.

وفي تصريح له، أوضح رئيس اللجنة المنظمة الأستاذ عبدالهادي الصفار أنّ بإمكان الشعراء من الجنسين المشاركة بنص واحد في كلّ فئة، شرط استيفاء الشروط الفنية والشكلية المحددة، على أن تدور مضامين النصّ في فلك الشعر الحسينيّ وقضية عاشوراء، مهيباً بالشعراء الراغبين في المشاركة إرسال مشاركاتهم إلى البريد الإلكتروني: alhussain.poet@hotmail.com

وكشف الصفار أن الموسم الجديد سيكون حافلاً بالإصدارات الموازية، حيث ستصدر ثلاثة أجزاء مطبوعة وإلكترونية من (ديوان شاعر الحسين) توثّق مئات النصوص المشاركة في السنوات (2013 – 2017م)، لتضاف إلى الجزئين الصادرين العام الماضي للسنوات (2008 – 2012م)، في استمرار لمشروع توثيقي ضخم يطمح إلى توثيق زهاء 1200 قصيدة حسينية معاصرة.

في السياق ذاته، تصدر المسابقة كتاب (ملحمة الطف للدمستاني) الذي يقدم فيه الدكتور عبدعلي حبيل شرحاً واضحاً بلغة سلسة لمفردات ومضامين الملحمة الشعرية الخالدة المعروفة بـ(أحرم الحجاج)، إلى جانب التحليل البلاغي واللغوي، ويمهّد لها بدراسة فنية وافية حول سيرة الشاعر الشيخ حسن الدمستاني الذي عاش خلال الفترة (1111- 1181 هـ) الموافق (1699 – 1767م)، مع بيان العوامل المؤثرة في شخصيته الشعرية.

وعلى هامش المهرجان الختامي المقرر إقامته في تاريخ 15 سبتمبر / أيلول 2023م، سيتم تكريم إحدى الشخصيات الأدبية الفذة، كما سيتم استضافة شخصية شعرية في مشاركة شرفية.

يذكر أن مسابقة شاعر الحسين قد انطلقت في العام 2008م، وتختص بالقصيدة الحسينية بأبعادها الرثائية والإحيائية، وتمنح المسابقة الفائزين ثلاث جوائز مالية لكل فئة تبلغ قيمتها (1500، 1000، 500) دولار على التوالي.

🚩 لمتابعة أخبار المسابقة يمكنكم تحميل تطبيق (شاعر الحسين) الإلكتروني🚩

تطبيق Apple‏ https://appsto.re/bh/ZcA44.i

تطبيق Androidhttps://play.google.com/store/apps/details?id=com.huspoet.app

🚩 حسابات المسابقة في مواقع التواصل 🚩

الموقع الرسمي لمسابقة شاعر الحسينhttp://alhussainpoet.com/إنستغرامhttp://instagram.com/alhussainpoetتويترhttp://twitter.com/alhussainpoetيوتيوبhttp://youtube.com/alhussainpoetفيسبوكHttp://facebook.com/alhussainpoet