انطلاق الموسم (14) لمسابقة شاعر الحسين في ثلاث فئات إبداعية

تزامناً مع إصدار (ديوان شاعر الحسين) الأول:

انطلاق الهوية الجديدة لمسابقة شاعر الحسين (14) في ثلاث فئات إبداعية

 

مأتم أنصار الحق (بلاد القديم) – اللجنة المنظمة:

تدشن مسابقة شاعر الحسين موسمها الرابع عشر هذا العام بهوية إبداعية مغايرة ومنوّعة، تتضمن ثلاث فئات من القصائد المشاركة (القصيدة التراثية “الكلاسيكية”، والقصيدة الحديثة، وقصيدة الموكب الحسيني)، ولكل فئة معاييرها وشروطها وآلية الفرز والتقييم المتسقة مع طبيعتها بنائها الداخلي. ويفتح باب تبلقي النصوص المشاركة خلال الفترة 1 يونيو / حزيران إلى 10 أغسطس / آب 2022م.

في التفاصيل، صرح الأستاذ عبدالهادي الصفار رئيس اللجنة المنظمة بأنّ المسابقة استحدثت فئة (القصيدة التراثية)، وترتبط معايير تحكيمها بعناصر عمود الشعر العربي الموروثة لدى البلاغيين والنقاد القدامى، وستحمل الفئة راية (الناعية) المستمدة من عنوان إحدى قصائد الشاعر الكبير المرحوم غازي الحداد.

وأضاف الصفار أنه تمّ كذلك استحداث فئة (قصيدة الموكب) التي سيتم بموجبها ترشيح عدد من قصائد موسم عاشوراء 1444 هـ الملقاة في مواكب أو مآتم البحرين من قبل الجمهور، ثمّ تتولى نخبة من الشعراء والرواديد انتقاء 5 قصائد منها، سيتم عرضها لاحقاً للتصويت الإلكتروني، وستنال القصيدة الفائزة راية (الصائحة)؛ تيمناً باسم إحدى قصائد الشاعر الكبير المرحوم غازي الحداد أيضاً.

أما فئة (القصيدة الحديثة) فتستمد شخصيتها الإبداعية من مقومات النص الشعري الحديث وخصائصه التعبيرية. وتحمل هذه الفئة راية (رابعة الشمس)، وهو عنوان المجموعة الشعرية الأخيرة التي صدرت للشاعر الحدّاد.

وتمنح المسابقة الفائزين ضمن فئتي القصيدة (التراثية والحديثة) 3 جوائز مالية لكل فئة قيمة كل منها (1500، 1000، 500) دولار، فيما ينال الفائز في فئة القصيدة الموكبية جائزة تكريمية قيّمة.

وكشف الأستاذ عبدالهادي الصفار أنه سيتم إصدار الجزء الأول من ديوان (شاعر الحسين) بصيغة PDF متضمناً مئات النصوص المجازة المشاركة في السنوات الخمس الأولى (2008 – 2012م)؛ بهدف رفد المكتبة الشعرية الحسينية، وتوثيق نتاجات المسابقة بعد عقد ونصف من انطلاقها.

وأهاب الصفار بالشعراء الراغبين في المشاركة من الجنسين إرسال نصوصهم عبر البريد الإلكتروني للمسابقة (alhussain.poet@hotmail.com) مذيلة باسم الشاعر وجنسيته ورقم اتصاله والفئة المشارك فيها.

يذكر أنّ مأتم أنصار الحق ببلاد القديم (البحرين) ينظم مسابقة شاعر الحسين منذ العام 2008م، وتهدف المسابقة إلى تسليط الضوء على القصيدة الحسينية وإضاءة فضائها الفني والمضموني بما يبرز قيم النهضة الحسينية وأهدافها السامية في فضائها الديني والإنساني الرحب.