127 شاعراً من 8 دول عربية يتنافسون لنيل لقب (شاعر الحسين) .. والنتائج 8 أكتوبر (تشرين أول)

127 شاعراً من 8 دول عربية يتنافسون لنيل لقب (شاعر الحسين) .. والنتائج 8 أكتوبر (تشرين أول)

بلاد القديم – البحرين:

بلغ عدد المشاركين في مسابقة شاعر الحسين في موسمها الثالث عشر (127) شاعراً من الجنسين ينتمون إلى 8 دول عربية، يتبارون هذا العام لنيل لقب (شاعر الحسين) بقصائد من مختلف أنساق الشعر العربي الفصيح، وقد تم إجازة 83% منها من قِبل لجنة الفرز الأوّلي المعنية بالسلامة اللغوية والعروضية.

جاء هذا في تصريح للأستاذ عبدالهادي الصفار رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة شاعر الحسين التي ينظمها مأتم أنصار الحق بالبلاد القديم (مملكة البحرين)، الذي كشف أن النتائج النهائية سيتم إشهارها في المهرجان الختامي الذي سينعقد مساء الجمعة (ليلة السبت) بتاريخ 8 أكتوبر / تشرين أول 2021م.

في التفاصيل، أوضح الصفار أن اللجنة قد تلقت 108 قصائد عمودية، و5 قصائد تفعيلة، و8 قصائد نثرية، وقصيدتَين مختلطتَي الإيقاع، إلى جانب عدد من الموشّحات.

فيما توزّعت المشاركات الشعرية جغرافياً على 8 دول عربية، تصدّرتها البحرين بـ(49) نصاً، ثم العراق بـ(39) نصاً، وجاء (20) نصاً من المملكة العربية السعودية، و(15) من لبنان، وقصيدة واحدة (1) لكلٍّ من: الإمارات العربية المتحدة، وسوريا، ومصر، والجزائر.

وأضاف أن 86% من المشاركين هم من الذكور، في مقابل 14% إناث.

وأوضح الصفار أنّ لجنة الفرز الأولي قد قرّرت عدم إجازة (21) قصيدة، فيما تم تحويل القصائد الـ(106) المجازة إلى مرحلة التحكيم الأدبي التي تنهض بها لجنة تتألف من أعضاء أكاديميين ومتخصّصين في النقد الأدبي من البحرين، والعراق، ولبنان.

وتعنى مرحلة الفرز الأولي  بغربلة النصوص من حيث سلامتها اللغوية (نحواً وصرفاً وتركيباً)، إضافة إلى الجانب العروضي للقصائد من حيث استقامة الوزن وخلوّ القافية من العيوب. والنصوص التي تجتاز هذه المرحلة يتم ترحيلها إلى مرحلة التحكيم الأدبي التي تركز على تمحيص الجماليات الفنية للنصوص. وتُمنح القصائد في المرحلتين أرقاماً سرية لتحقيق أكبر قدر من الموضوعية والحياد.

يُذكر أن فعاليات مسابقة شاعر الحسين قد انطلقت منذ عام 2008م، وهي متخصصة في أدب عاشوراء الشعري، وتحظى بشعبية جماهيرية واسعة واهتمام نخبوي متميز، ويقوم على تنظيمها مأتم أنصار الحق بالبلاد القديم (مملكة البحرين).