129 قصيدة تتنافس على لقب (شاعر الحسين) بفئتي القصيدة الحديثة والتراثية

المهرجان الختامي في ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٣:

129 قصيدة تتنافس على لقب (شاعر الحسين) بفئتي القصيدة الحديثة والتراثية

أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة شاعر الحسين عن إغلاق باب قبول النصوص المشاركة في موسمها الخامس عشر بعد تلقي 129 قصيدة في فئتي المسابقة: 66 نصاً في فئة القصيدة الحديثة، و 63 نصاً في فئة القصيدة التراثية.

 

في هذا السياق، صرّح الأستاذ عبدالهادي الصفار رئيس اللجنة المنظمة بأن لجنة الفرز الأولي المعنية بالسلامة اللغوية والعروضية قد أنهت أعمالها بإجازة 112 قصيدة، وتم إحالة النصوص المجازة إلى لجنتي التحكيم الأدبي اللتين تتألفان من نقاد أكاديميين ومختصين من داخل مملكة البحرين وخارجها.

 

وسوف تعلن النتائج النهائية في المهرجان الختامي الذي سوف يعقد في تاريخ ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٣م حيث سيلقي الثلاثة المتأهلون من كل فئة نصوصهم الفائزة قبل إعلان النتائج.

 

وكشف الصفار بأنّ المسابقة، وضمن مشروعها الدؤوب في نشر وإتاحة نصوص الأدب الحسيني، ستطلق ٣ أجزاء إضافية من (ديوان شاعر الحسين) ليضاف إلى الجزئين الصادرين في العام الماضي، وتضم الأجزاء المذكورة زهاء ألف قصيدة حسينية مجازة مشاركة في المسابقة منذ انطلاقها في العام ٢٠٠٨م لغاية ٢٠١٧م، على أن يتم نشر النصوص للأعوام التالية في العام المقبل حسب خطة مشروع النشر، وتتوافر نسخ إلكترونية مجانية إلى جانب الطبع الورقي.

 

وضمن ذات المشروع، سوف يتم إطلاق كتاب (ملحمة الطف للدمستاني: شرح وتعليق) لمؤلفه الدكتور عبدعلي محمد حبيل، ويتناول الكتاب القصيدة المعروفة ب(أحرم الحجاج) تناولاً لغوياً وبلاغياً وشرحاً لمضامين الرباعيات الشعرية بلغة سلسة واضحة تناسب القارئ العادي.

 

وعلى هامش المهرجان، تحتفي منصة المهرجان الختامي للمسابقة هذا العام بنموذجين شعريّين وخطابيّين تميّزا باللغة الشعرية السلسة والمؤثرة، وبالابتكار في الأطوار الحسينية، أحدهما شخصية رجالية من قرية باربار هي الخطيب والشاعر الحسيني الملا صالح بن أحمد العليوات البارباري، والأخرى نسائية من قرية سماهيج هي الشاعرة والملاية السيدة زهراء أحمد عبدالله، صاحبة ديواني (أم الأطياب: مراثي وجلوات).

 

يذكر أن مسابقة شاعر الحسين قد انطلقت من مأتم أنصار الحق (بلاد القديم / البحرين) في العام 2008م، وتختص بالقصيدة الحسينية بأبعادها الرثائية والإحيائية، وتمنح المسابقة الفائزين ثلاث جوائز مالية لكل فئة تبلغ قيمتها (1500، 1000، 500) دولار على التوالي.

 

@alhussainpoet

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *