من يحمل راية (شاعر الحسين) في مهرجان الليلة؟

تحت رعاية العلامة الشيخ محمد صالح الربيعي .. وقصيدة شرفية للعراقي محمد الفاطمي:

من يحمل راية (شاعر الحسين) في مهرجان الليلة؟

 

تشرئب أعناق محبي أدب الرثاء الحسيني إلى إعلان نتائج تنافس 129 شاعراً وشاعرة من 7 دول عربية والإسلامية على حمل راية (شاعر الحسين)، وذلك في المهرجان الختامي للمسابقة الأدبية في نسختها الخامسة عشرة والمقرر إقامته في السابعة والنصف من مساء اليوم الجمعة (ليلة السبت) الموافق 22 سبتمبر / أيلول 2023م في قاعة نيوسيزون / عذاري، في صالتين منفصلتين للرجال والنساء، وذلك تحت رعاية مباركة من سماحة العلامة الشيخ محمد صالح الربيعي.

ويشهد مهرجان هذا العام مشاركة شرفية للشاعر العراقي الشهير محمد الفاطمي عبر تسجيل مرئي مصوّر. كما سوف يشهد الحفل تكريم شخصيتين متألقتين في الخطابة وكتاب المراثي الحسينية، هما الخطيب والشاعر الملا صالح العليوات البارباري، والخطيبة والشاعرة السيدة (زهراء أحمد عبدالله) صاحبة ديوان (أم الأطياب: مراثي وجلوات).

في التفاصيل، أوضح الأستاذ عبدالهادي الصفار، رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة التي ينظمها مأتم أنصار الحق بالبلاد القديم، بأنّ برنامج مهرجان هذا العام يتضمّن إلقاء القصائد الثلاث المتأهلة من فئتي القصيدة الحديثة والتراثية مع تعليق نقدي نوعيّ بأسلوب جديد هذا العام، وستعلن النتائج في نهاية المهرجان، وسيكون للجمهور مساهمتهم في اختيار (شاعر الجمهور) عبر التصويت المباشر ليتم منحه (درع الشاعر غازي الحداد) بالإضافة لجائزته المقررة.

وكشف الصفار بأنّ إقامة المهرجان في قاعتي نيوسيزون (1، 2) للمناسبات هذا العام ستتيح إلقاء القصائد وتكريم الشخصيات النسوية في قاعة النساء رقم (2) بنظام صوتي منفصل، وذلك برعاية كريمة من السيدة ثريا المدني الأستاذة بالحوزة العلمية، فيما تقام فقرات المهرجان الرئيسية وتكريم المتأهلين وشخصية الحفل الرجالية (الخطيب والشاعر الملا صالح العليوات) في قاعة الرجال (رقم 1)، كما سوف يبث المهرجان الختامي عبر قناتي العقيلة وأم البنين الفضائيتين.

وعلى هامش المهرجان، وضمن مشروعها الموازي لإثراء مكتبة أدب الطف، تدشن المسابقة كتاب (ملحمة الطف للدمستاني) بحضور مؤلفه الدكتور عبدعلي حبيل، كما سيتم تدشين سلسلة الأجزاء (3، 4، 5) من موسوعتها الشعرية الضخمة (ديوان شاعر الحسين) والتي تستهدف توثيق أكثر من 1200 قصيدة حسينية مشاركة في المسابقة منذ انطلاقها عام 2008م.

وسوف يكون في انتظار جمهور المسابقة مجموعة من المطبوعات والهدايا، إضافة إلى فرصة الفوز عن طريق السحب بساعتين رجاليتين وساعتين نسائيتين.

يذكر أن مسابقة شاعر الحسين لهذا العام قد شهدت تنافساً بين 129 قصيدة شعرية من 7 دول عربية وإسلامية، وقد تأهلت ثلاثة نصوص من فئة الشعر الحديث، وثلاثة نصوص من فئة الشعر التراثي الكلاسيكي، حيث مررت جميع النصوص عبر لجنة الفرز الأولي المعنية بسلامة اللغة والعروض، ومن ثم تمّت دراستها من قبل لجنتي القراءة النقدية اللتين ضمّتا نقاداً أكاديميين ومختصين من 3 دول عربية.

@alhussainpoet