131 قصيدة تتنافس للظفر براية (شاعر الحسين) العاشرة .. والنتائج 24 نوفمبر 2017

بمشاركة واسعة من شعراء 10 دول خليجية وعربية وإسلامية
131 قصيدة تتنافس للظفر براية (شاعر الحسين)

أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة شاعر الحسين أن عدد النصوص الشعرية المشاركة في النسخة العاشرة للمسابقة الأدبية قد بلغ 131 قصيدة مبنية على مختلف الأنساق الإيقاعية للشعر العربي الفصيح، تقدم بها شعراء من الجنسين من 10 دول خليجية وعربية وإسلامية إلى جانب عدد من المغتربين العرب في دول غربية وأفريقية.

وفي التفاصيل، أوضح رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة عبدالجليل الصفار أن باب التقدم بالمشاركة قد أوصد بعد تلقي 117 قصيدة عمودية، و7 قصائد تفعيلة، و4 قصائد نثرية، و3 قصائد ممزوجة من القالبين العمودي والتفعيلي مع الحفاظ على وحدة البحر العروضي. وجغرافياً توزعت المشاركات الشعرية إذ جاءت (37) قصيدة من البحرين، و(22) من المملكة العربية السعودية، و(36) من العراق، و(27) من لبنان، و(4) من سوريا، وقصيدة واحدة لكل من: سلطنة عمان، الإمارات العربية المتحدة، فلسطين، إيران، السنغال.

وأماط الصفار اللثام عن أن لجنة الفرز الأولي قد أنهت أعمالها التي انتهت إلى عدم إجازة عدد (7) قصائد، وتم تحويل القصائد الـ(124) المجازة إلى مرحلة التحكيم الأدبي التي تنهض بها لجنة خاصة تتألف من أكاديميين متخصصين في النقد والتحليل الأدبي.
الجدير بالذكر أن مرحلة الفرز الأولي تُعنى بمراجعة الشروط الشكلية، والسلامة اللغوية (نحواً وصرفاً وتركيباً)، إضافة إلى الجانب العروضي للقصائد من حيث استقامة الوزن وخلوّ القافية من العيوب. والنصوص التي تجتاز هذه المرحلة يتم ترحيلها إلى مرحلة التحكيم الأدبي التي تركز على تمحيص الجماليات الفنية للنصوص. وتُمنح القصائد في المرحلتين أرقاماً سرية لتحقيق أكبر قدر من الموضوعية.

وبخصوص موعد إعلان النتائج، كشف الصفار عن أنه سيتم الإعلان عنها في المهرجان الختامي الذي سينعقد مساء الجمعة (ليلة السبت) ببتاريخ 24 نوفمبر 2017م.
وأضاف الصفار أن المتأهلين الخمسة الأوائل سينالون جوائز مالية تبدأ بـ (1500) دولار أميركي، فيما سيحصد الخمسة الآخرون جوائز عينية قيّمة، إلى جانب جائزة (شاعر الجمهور) الذي يصوّت عليه جمهور المسابقة.

يُذكر أن فعاليات مسابقة شاعر الحسين قد انطلقت منذ عام 2008م، وهي تحظى بمشاركةً جماهيريةً واسعةً واهتماماً نخبوياً متميزاً، وفي العام الماضي، حصل الشاعر العراقي سجاد عبدالنبي السلمي على المركز الأول بقصيدته (آخر الآتين من زمن الضوء)، تلاه مواطنه الشاعر فراس كاظم متاني بقصيدة (استغاثة السماء)، فيما حلت البحرينية زهراء المتغوي في المركز الثالث بقصيدتها (مئذنة الجراح).