الحوارية الشعرية
*المنبئاتُ طوائشٌ وصوائبُ*
زفاف القاسم في عيون الشعراء: حقيقةٌ أم خيال؟
47 شاعراً من 6 دولٍ يرسمون حواراً أدبياً راقياً عن عنصر كربلائي مثير .. زفاف القاسم برؤيةٍ شعرية … ويفتتح المحاورة *الشاعر غازي الحداد* بهذا السؤال:
*تشجيك من نبأِ الطفوفِ مصائبُ*
*والمنبئاتُ طوائشٌ وصوائبُ*
*فهل الزفافُ بكربلاءَ حقيقةٌ*
*أم نعيُ مأتمِنا خيالٌ كاذبُ؟*
♣️♣️ 1 ♣️♣️
مازالَ سيفُ الصادقينَ يحاربُ
بحقيقةِ الصدقِ اليقينِ يطالبُ
وإذا روى الناعون ذكرَ خرافةٍ
كثرتْ على السبطِ الشهيدِ مصائبُ
(عبدالشهيد الثور – السنابس / البحرين)
♣️♣️ 2 ♣️♣️
حاشا لمأتمِنا يخونُ ويكذبُ
لغةٌ تضمّنَها الخيالُ الواثبُ
فأتى الزفافُ تتمةً لمصابهِ
وتناقلتهُ صحائفٌ وركائبُ
( أبو عمار المهنا – الجش / القطيف)
♣️♣️ 3 ♣️♣️
إنَّ الخيالَ إذا تَعدّى حَدَّهُ
لابُدَّ أَنْ تَطْغَى عَلَيهِ شَوَائِبُ
وإِذا لَصَقنا بالحُسينِ حَوادِثَاً
لابُدَّ فيْ حَشرِ الهُدى سَنُحَاسَبُ
(ناصر زين – السنابس / البحرين)
♣️♣️ 4 ♣️♣️
لا تعجبوا من عرسِ قاسمَ إنما
تركُ الوصيّةِ والتغافلُ أعجبُ
.
ما كان تزويجاً لأجلِ مسرّةٍ
وجهُ الإلهِ مرادهُ والمطلبُ
.
(هديل الدليمي – العراق)
♣️♣️ 5 ♣️♣️
متشعبٌ ياجرح، ذكرك لاهبُ
تاهت لرزئك في الطفوفِ مذاهبُ
ماضرَّني ثبت الزفافُ أو امَّحى
فالحزنُ في عاشور لا يتثاءبُ
(حسين آل عمار – القطيف)
♣️♣️ 6 ♣️♣️
قم للزفافِ القاسميِّ نواكبُ
نحو الشهادةِ زفّ نجمٌ ثاقبُ
كل التفاصيل التي تغري بنا
أن كيف تقفو للنجومِِ كواكبُ
(إيمان دعبل – البحرين)
♣️♣️ 7 ♣️♣️
أنا والزفافُ قصائدٌ تتجاذبُ
وإلى القريحةِ في الخيال مذاهبُ
من قال إن العرسَ غيرُ شهادةٍ
فخيالُهُ حتماً سرابٌ كاذبُ
(زهراء المتغوي – الدراز)
♣️♣️ 8 ♣️♣️
يروي لنا البدويُّ …
قال : عَرفتهُ .. فَلهُ وضوحٌ في الحقيقة غالبُ
ولهُ احمرارُ الرملِ حين وفاتهِ
ولــهُ على جفنِ الحياةِ مواكبُ
(حسين العبدالله – البصرة)
♣️♣️ 9 ♣️♣️
لَحقيقةٌ وحيُ الزَّفافِ بمأتَمي
فَعريسُهُ كفَّ النَّجابةِ خاضبُ
إنَّ الزفافَ مع النُّصولِ صَوائبٌ
فنِثارهُ فيضٌ نَجيعٌ لاهبُ
(جابر عبدالحسين الخلصان – دبي)
♣️♣️ 10 ♣️♣️
لزفافِ قاسم في النفوسِ مآربُ
والعرسُ يوم الطفِّ حفلٌ صاخبُ
حفلُ السويعاتِ التي بختامها
القومُ صرعى .. هل يُزَفُّ مُحاربُ؟!
(سلمان عبدالحسين- النويدرات)
♣️♣️ 11 ♣️♣️
عقدوا الزفافَ هناك أم لم يعقدوا؟
القلبُ عنْ جرْحِ الزّمانِ يُجاوِبُ
في الطفِّ قد عقدوا قِرانَ مروءةٍ
الدمعُ فيه كتابُها والكاتِبُ
(نورة النمر – الدمام)
♣️♣️ 12 ♣️♣️
كانت عروسُ الطفِّ تخضِبُ كفَّها
بدمِ الشبابِ .. لها المهورُ قواضِبُ
بالمُرهَفاتِ البِيضِ تمشُطُ شعرَها
ولها على كتفِ المنونِ ذوائبُ
(جعفر المدحوب – البلادالقديم)
♣️♣️ 13 ♣️♣️
تزويجُ نجلِ ٱلمجتبى فرضٌ وهلْ
تركُ الوصيةِ جائزٌ ومناسبُ
ما كانَ لهواً عُرسهُ أو بهجةً
لكنَّ تنفيذَ الوصيةِ واجبُ
(ريحانة البدراوي – العراق)
♣️♣️ 14 ♣️♣️
لمْ يَبلُغِ الحُلُمَ الفتى لكنْ بهِ
نحو المنيَّةِ تُستَثارُ رغائبُ
زفّتهُ إذ وَطَأَ الحُتوفَ قواضبٌ
و له تُهَلْهِلُ في الطفوفِ كواعبُ
(هشام عطوي – لبنان)
♣️♣️ 15 ♣️♣️
ما دمتَ للقرآنِ لستَ تجانبُ
فاندبْ حسيناً كلُّ ذلك صائبُ
أدهى من الطوفانِ يومُ محرمٍ
أنّى ستمخر والوسيلة قاربُ
(مرتضى رمضان-داركليب)
♣️♣️ 16 ♣️♣️
مازالَ في حَدَثِ الزفافِ تَجاذُبُ
يسلو بهِ آتٍ ويأنَسُ ذاهِبُ
وإذا سَألتَ الشِعرَ زِدتَ تَجاذُباً
فالشِعرُ فيهِ كما عَلِمتَ مَذاهِبُ
(إبراهيم هارون – بني جمرة)
♣️♣️ 17 ♣️♣️
كانت لهُ أمٌّ بعينِ فؤادِها
من خلفِ خيمتِها ترى وتراقبُ
ليجيبَها إنّي لِلُقيا والدي
وأبيهِ والطهرِ البتولةِ ذاهبُ
(فراس متاني – ذي قار / العراق)
♣️♣️ 18 ♣️♣️
دعْ للشموعِ إذا أتيتَ لزفةٍ
وسط الطفوفِ لها القلوبُ لواهبُ
إن العروسَ بكربلاءَ شهادةٌ
دُونَ الحسينِ فهل أكون مُحاسَبُ
(إسحاق ابراهيم جساس – القطيف / الخويلدية)
♣️♣️ 19 ♣️♣️
مَا مِنْ زِفَافٍ تَمَّ فِي أَرْضِ البلا
كَلَّا، وَلَا التَّصْوِيرُ نعيٌ كَاذِبُ
بَلْ كُلُّ وَالِدَةٍ تَتُوقُ لِاِبْنِهَا
عُرْسًا وَإِنْ لِلمَوْتِ حتماً ذَاهِبُ
(عباس حسن محفوظ – توبلي / الكورة)
♣️♣️ 20 ♣️♣️
كان الزفافُ وداعهُ حين انبرى
للموتِ والحنّاءُ دمٌّ غاضبُ
وعروسُهُ الطفُّ التي تَتَرنّمُ
عَزْفَ المنايا والرمالُ خواضِبُ
(عادل الفردان -القدم)
♣️♣️ 21 ♣️♣️
أَمَلٌ تَوَرَّدَ بَاغَتَتْهُ مَصَائِبُ
صُلْبُ الشَّهَادَةِ والسُّيُوفُ تَرَائِبُ
إِنْ كَانَ إِحْيَاءُ الزِّفَافِ لِعِشْقِهِ
(فالنَّاسُ فِيمَا يَعْشَقُونَ مَذَاهِبُ)
(وَهَبْ يُوسُف رَضِي – تُوبْلِي)
♣️♣️ 22 ♣️♣️
إن كانَ في يومِ الطفوفِ وحربها
وقتٌ إلى الأفراحِ تلكَ عجائبُ
ذاك الزفافُ حقيقةٌ لكنّهُ
نحوَ المنيةِ والعروسُ كتائبُ
(عمّار النوين – المقشع)
♣️♣️ 23 ♣️♣️
يا سَيِّدِيْ ما لا تَواتَرَ كاذِبُ
بَلْ لَيْسَ مِنْ سَنَدٍ بهذا صائبُ
ما زُفَّ قاسِمُ للحِسانِ وإنَّما
عَقْدٌ مَعَ الدَّمِ للشَّهادَةِ خاطِبُ
(عباس كاظم- دمستان)
♣️♣️ 24 ♣️♣️
الحبُ متصلٌ ووعدٌ صائبُ
والحزنُ فيهمْ جمرةٌ تتقاربُ
فإذا أتيتَ إلى الحُسينِ مُلبياً
فلتنسَ هذا الطرحُ إنهُ غائبُ
(شوقي ملا أحمد-كرزكان)
♣️♣️ 25 ♣️♣️
ما زال في رحم الزّمانِ عجائبُ
؛؛؛ هـذا التراثُ حقائقّ وشوائبُ
كالسّيلِ يجرفُ ما يضّرُ وينفعُ
؛؛؛ درٌ نفـيـسٌ أو جُـفـاءٌ ذاهبُ
(عبدالله السميع – عالي )
♣️♣️ 26 ♣️♣️
شمعٌ على لهبِ المصيبةِ ذائبُ
ورجاءٌ أمٍّ في ضناها خائبُ
الأمرُ لا خطأٌ ولا ما فوقهُ..
بعضُ المواطنِ (نسبةٌ وتناسبُ)
(مازن جعفر – المدينة المنورة)
♣️♣️ 27 ♣️♣️
لا تنثني في كربلاءَ مصائبُ
وعلى الحسينِ بقسوةٍ تتواثبُ
كالوحيِ صارت للقلوبِ أنيسةً
ولذاك هانتْ للمُصَابِ نوائبُ
(أبو جعفر المهنا – الجش / القطيف)
♣️♣️ 28 ♣️♣️
ألعلَّ سحْرَ الزّغرداتِ لقاسمٍ
ما زالَ؟ تُلبسُهُ الحليَّ رغائبُ!
شطّ الخيالُ، ولم يشطْ، فعروسُهُ
حربٌ، وزفّتْهُ القنا وكتائبُ
(م.ص- البحرين)
♣️♣️ 29 ♣️♣️
ليس الخيالُ متى تحدّث يكذبُ
لكنها صورٌ تجيءُ وتذهبُ
إن الزفافَ وسيلةٌ لمدامعٍ
حرّاءَ في عظمِ المصيبةِ تسكبُ
(فيصل الزاكي – البحرين)
♣️♣️ 30 ♣️♣️
عُـرسُ الـشَـبابِ تَـخَيُـلٌ بل أعجـبُ
بِـدمِ النُـحورِ جـميعهم قد أخضبوا
وكـمـا أزالوا مِـن حُـسينٍ خُـنصُـرًا
قَـد يكسِـروا ضِلعـاً وتُـحـرَقَ أبوُبُ
(سليمان الشعباني – الدراز)
♣️♣️ 31 ♣️♣️
زُف ابنُ سبطِ المصطفى في عرسهِ ..
وبعرسِ طفّكَ ياحسينُ عجائبُ
عرسٌ على وقعِ العزائفِ والعِجا ..
آ واحسيناً واحسين نوائبُ
(داود جوهر – الكويت)
♣️♣️ 32 ♣️♣️
يكفيه عرساً للمنيةِ مذ مضى
بالسيفِ يدفع مهرها ويحاربُ
دُونَ الحسينِ رأى الشهادةَ عرسَهُ
[فمضى إلى العليا تُشَقُّ سحائبُ]
(حسين العلي- البلاد القديم)
♣️♣️ 33 ♣️♣️
تُكفِيكَ من عللِ الزمانِ نَوائبُ
ياوقعةً بالطفِّ فيكِ غرائبُ
إني أرى صورَ الزفافِ يخطّها
رمحُ وفرسانُ الوغى وكتائبُ
(إسماعيل النصيراوي – سند)
♣️♣️ 34 ♣️♣️
عرسٌ جماعيٌ اُقيمَ بكربلا
وإلى شهادتِهِ يُزفُّ محاربُ
والقاسمُ العريسُ يُذكرُ عِبرةً
ما حالُه؟ من دونِها لا يكسبُ
(خديجة الدقاق – رأس رمان)
♣️♣️ 35 ♣️♣️
سيفٌ ورمحٌ شاهدانِ بعرسِهِ
الدمُّ مهرٌ والجبينُ مخضّبُ
هذا الذي كلُّ الرواةِ أتتْ بِهِ
عرسٌ بأرضِ الغاضريةِ يُكتبُ
(محمد ضاحي – البحرين)
♣️♣️ 36 ♣️♣️
في كربلاءَ عجائبٌ وغرائبُ
ولِهولِها لم ندْرِ ما هو صائبُ
إذْ ما جرى فاقَ الخيالَ فهل ترى
حملَ النساء إلى الطفوفِ يناسبُ!
(السيد حسن الموسوي القاروني – البلاد القديم)
♣️♣️ 37 ♣️♣️
أنّى المرايا .. شاهدتْ أعراسهم!
ماذا رأت ؟ والعينُ سهمٌ ناشبُ
لا عمرَ للمنحورِ يحضرُ زفةً
العرسُ دُونَ العمرِ حلمٌ ساربُ
(فيصل النوري – السنابس / البحرين)
♣️♣️ 38 ♣️♣️
حَدَثُ الزِّفَافِ بِكَرْبَلاء حِكَايَةَ
نُسِجَ الْخَيَالُ بِهَا وَهَامَ الْكَاتِبُ
وَالْقَاسِمُ الْعَرِيسُ رمز شَبَابِهَا
أَثْرَ الْقتَال وَبِالْدِّمَاءِ يَخْضَبُ
(محمد المنصور – أبوصيبع)
♣️♣️ 39 ♣️♣️
في كربلاءَ فواجعٌ ونوائبُ
ما ليس للأفراحِ مِنْهُ تقاربُ
وأقول جزماً كالذي قد قلتَهُ:
في نعيِ مأتمِنا خيالٌ كاذبُ
(سيد هادي الموسوي – البحرين)
♣️♣️ 40 ♣️♣️
وإِلَى الزِّفَافِ حِكَايَةٌ وَ جَوَائِبُ
قَدْ صَاغَهَا دهْرٌ وسهمٌ ثَاقِبُ
مِنْ أَجْلِ أُمٍ قَلْبُها متعذِبٌ
تنعى سِنِينَ الصُّبُرِ وَهِيَ تُعاتِبُ
(حسين القلاف – النعيم)
♣️♣️ 41 ♣️♣️
يهنيك عرسٌ في رحاهُ نوائبُ؟
يجري وشلالُ الدماءِ صبائبُ
هل كان هذا من صنيعةِ عاقلٍ
أم أنّ في هذا الصنيعِ معايبُ؟
(سيد عقيل شبر – البحرين)
♣️♣️ 42 ♣️♣️
لم يروِ تاريخُ المقاتلِ عرسَــه
وروته في شعر الرثاء نوادبُ
وخَيَالـَـةُ الناعين جمــرٌ سارحٌ
تُذكـَـى به للنادبيـــن مصـائبُ
(رضا يوسف – توبلي)
♣️♣️ 43 ♣️♣️
أنا في يقينٍ أنه قد زفهُ
ليقولَ إني صامدٌ لا راهبُ
فرحي سلاحي في قبالِ عتادِكم
بجمالِ عرسي قبحَكمْ سأحاربُ
(كريم رضي – توبلي)
♣️♣️ 44 ♣️♣️
عقدُ القرانِ لقد تواترَ ذكرُهُ
وثبوتهُ عقلاً فتلك مناقبُ
أما الزفافُ فذاك وحيُ خيالنا
للمعرسِ المحرومِ ليس عجائبُ
(عباس الجمري – البحرين)
♣️♣️ 45 ♣️♣️
المخفى عنا في الطفوفِ مصائبُ
الصبرُ لو يقوى عليها كاذبُ
عرسٌ أِقيمَ بلوعةٍ أو لم يُقَمْ
فإلى الردى إن زُفَّ قولٌ صائبُ
(ع.ع – البحرين)
♣️♣️ 46 ♣️♣️
تضاربتْ الأقوالُ في عرسِ الفتى
كم مرَّ في التاريخِ أمرٌ شائبُ
سيظلُّ أمرُ العرسِ سراً غامضاً
حتى يصحِّحَهُ إمامٌ غائبُ
(مريم الدقاق – البحرين)
♣️♣️ 47 ♣️♣️
المرءُ لمّا ينبري لشهادةٍ
فهي الزفافُ لعرسِهِ والخاضبُ
فحسينُ ألبسَ قاسماً ثوبَ الردى
لتزفَّهُ نحوَ الخلودِ قواضبُ
(السيد هادي الموسوي – البلادالقديم)
♣️♣️ الحوارية الحسينية الشعرية – محرم 1439 ♣️♣️