(شاعر الحسين) تحتفي بالخطيب الشهركاني وديوانه (دموع الرثاء)

 

أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة شاعر الحسين العاشرة ترشيح الشاعر وخطيب المنبر الحسيني المعروف السيد علوي الشهركاني للتكريم كشخصية الحفل لهذا العام في مهرجان شاعر الحسين السنوي، وذلك اعتزازاً بإسهاماته في خدمة الأدب والمنبر الحسيني.

والشهركاني، صاحب ديوان (دموع الرثاء)، إلى جانب شهرته عالماً وخطيباً ألمعياً، هو شاعرٌ مطبوع، تتميز مضامين شعره بصدق الإحساس، وجيشان العاطفة، وحرارة الرثاء، وفنياً تنطبع قصائده بسهولة الألفاظ، وقرب المعاني، وعدم التكلف في الصورة أو التركيب، معجمه الفصيح كلاسيكي متبسط بعيد عن التقعر، فيما استلهم مفردات شعره الدارج من معجم اللهجة البحرانية ممزوجة ببعض الألفاظ العراقية، والتي نسجها وموسق إيقاعها على نسق أوزان وأطوار المنبر الحسيني بسماته البحرانية الأصيلة، امتداداً لمدرسة ابن فايز وملا عطية  الجمري والسهلاوي والناصري وغيرهم.


ولد السيد علوي الشهركاني في (9 شعبان 1371هـ ) الموافق (3 مايو 1952م) في مسقط رأسه قرية شهركان غربي جزيرة البحرين، ودرس القرآن ثم التحق بمدرسة شهركان الابتدائية عام 1960م حتى أنهى الصف السادس، وفي عام 1968م، توّجه للتحصيل الحوزوي في النجف الأشرف حيث التحق بمدرسة العلوم الإسلامية للسيد محسن الحكيم، ثم سكن في مدرسة الحكمة، قبل أن يسافر إلى قم المقدسة عام 1975م، وهناك أكمل مرحلة السطوح وحضر حلقات البحث الخارج. والشهركاني معروف في الأوساط الشعبية بكونه خطيباً حسينياً مفوّهاً يجيد أطوار الرثاء القديمة.


وكشف رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة الأستاذ عبدالجليل الصفار أن التكريم سيكون من فوق منصة المهرجان الختامي العاشر لمسابقة شاعر الحسين الذي سيقام مساء يوم الجمعة (ليلة السبت) بتاريخ 24 نوفمبر 2017م، في مأتم الحاج علي بن خميس بالبلاد القديم بمملكة البحرين، وسيتم فيه إعلان القصائد العشر الفائزة في المسابقة، وإلقاء القصائد الخمس الأولى.


الجدير بالذكر أن عدد النصوص الشعرية المشاركة في النسخة العاشرة للمسابقة الأدبية قد بلغ 131 قصيدة مبنية على مختلف الأنساق الإيقاعية للشعر العربي الفصيح، تقدم بها شعراء من الجنسين من 10 دول خليجية وعربية وإسلامية، منها (37) قصيدة من البحرين، و(22) من المملكة العربية السعودية، و(36) من العراق، و(27) من لبنان، و(4) من سوريا، وقصيدة واحدة لكل من: سلطنة عمان، الإمارات العربية المتحدة، فلسطين، إيران، السنغال.


يُذكر أن فعاليات مسابقة شاعر الحسين قد انطلقت منذ عام 2008م، وهي تحظى بمشاركةً جماهيريةً واسعةً واهتماماً نخبوياً متميزاً، وفي العام الماضي، حصل الشاعر العراقي سجاد عبدالنبي السلمي على المركز الأول بقصيدته (آخر الآتين من زمن الضوء)، تلاه مواطنه الشاعر فراس كاظم متاني بقصيدة (استغاثة السماء)، فيما حلت البحرينية زهراء المتغوي في المركز الثالث بقصيدتها (مئذنة الجراح).


شاهد عبر يوتيوب: الخطيب السيد علوي الشهركاني في أحد الجمعات العائلية – يقرأ بعض ما كتبه في ديوانه “دموع الرثاء”:

https://youtu.be/Bjc3GR5YcF4

https://www.youtube.com/watch?v=Bjc3GR5YcF4


مصادر:

  • منتديات شهركان للأبد

http://www.shahrakan4ever.net/vb/showthread.php?t=11747

  • حساب (قرية شهركان) على الفيسبوك:

https://web.facebook.com/media/set/?set=a.1590082394336306.1073741869.114807638530463&type=3&_rdc=1&_rdr#

  • حساب (سيد حيدر الشهركاني) على اليوتيوب.

https://www.youtube.com/channel/UC8oJqeHj8VFjnfu8iA0ra4Q

الخبر في حسابات التواصل الاجتماعي الإعلامية:

مسابقة (شاعر الحسين) تحتفي بالخطيب الشهركاني وديوانه (دموع الرثاء)
alkhabaronline#البحرين | “شاعر الحسين” تحتفي بالخطيب الشهركاني وديوانه “دموع الرثاء”
.