(شاعر الحسين) تمنح خطيباً وشاعراً ورادوداً جائزة (أبي الفضل العباس)

بمسمى جائزة (أبي الفضل العباس) للخدمة الحسينية

(شاعر الحسين) تكرّم خطيباً وشاعراً ورادوداً

 

بمبادرة سخيّة من إحدى العائلات الكريمة، وللسنة الثانية على التوالي، تعتزم اللجنة المنظمة لمسابقة شاعر الحسين بالبلاد القديم تكريم ثلاثة نماذج من خدّام الشعائر الحسينية (خطيب، وشاعر، ورادود) الذين كان لهم تاريخ من البذل والعطاء لتخليد الملحمة الحسينية في الوجدان الشعبي.

وكشف رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة أن التكريم سيكون من فوق منصة المهرجان الختامي العاشر لمسابقة شاعر الحسين الذي سيقام مساء يوم الجمعة (ليلة السبت) بتاريخ 24 نوفمبر 2017م، في مأتم الحاج علي بن خميس بالبلاد القديم بمملكة البحرين، وستم فيه إعلان القصائد العشر الفائزة في المسابقة، وإلقاء القصائد الخمس الأولى.

جديرٌ ذكره أن عدد النصوص الشعرية المشاركة في النسخة العاشرة للمسابقة الأدبية قد بلغ 131 قصيدة مبنية على مختلف الأنساق الإيقاعية للشعر العربي الفصيح، تقدم بها شعراء من الجنسين من 10 دول خليجية وعربية وإسلامية إلى جانب عدد من المغتربين العرب في دول غربية وأفريقية، منها 117 قصيدة عمودية، و7 قصائد تفعيلة، و4 قصائد نثرية، و3 قصائد ممزوجة من القالبين العمودي والتفعيلي مع الحفاظ على وحدة البحر العروضي. وجغرافياً توزعت المشاركات الشعرية إذ جاءت (37) قصيدة من البحرين، و(22) من المملكة العربية السعودية، و(36) من العراق، و(27) من لبنان، و(4) من سوريا، وقصيدة واحدة لكل من: سلطنة عمان، الإمارات العربية المتحدة، فلسطين، إيران، السنغال.

وينال المتأهلون الخمسة الأوائل جوائز مالية تبدأ بـ (1500) دولار أميركي، فيما يحصد الخمسة الآخرون جوائز عينية قيّمة، إلى جانب جائزة (شاعر الجمهور) الذي يصوّت عليه جمهور المسابقة.

يُذكر أن فعاليات مسابقة شاعر الحسين قد انطلقت منذ عام 2008م، وهي تحظى بمشاركةً جماهيريةً واسعةً واهتماماً نخبوياً متميزاً، وفي العام الماضي، حصل الشاعر العراقي سجاد عبدالنبي السلمي على المركز الأول بقصيدته (آخر الآتين من زمن الضوء)، تلاه مواطنه الشاعر فراس كاظم متاني بقصيدة (استغاثة السماء)، فيما حلت البحرينية زهراء المتغوي في المركز الثالث بقصيدتها (مئذنة الجراح).

وصلة الخبر في حساب  الصحفي محمد الجدحفصي: