(ناصر زين) يتقلّد الراية الحسينية .. (حسن بزي) وصيفاً .. و(علي النمر) ثالثاً

من بين 131 متنافساً على لقب (شاعر الحسين) العاشر:

(ناصر زين) يتقلّد الراية الحسينية .. (حسن بزي) وصيفاً .. و(علي النمر) ثالثاً

برعاية كريمة من سماحة آية الله العلامة السيد عبدالله الغريفي، ولفيف من علماء الدين والأكاديميين، تقاسم شعراء البحرين ولبنان والسعودية والعراق وسوريا المراكز العشرة الأولى في نتائج منافسات مسابقة شاعر الحسين العاشرة التي عقد مهرجانها النهائي وسط حضور نخبوي وشعبي غفير مساء يوم الجمعة 24 نوفمبر 2017م في البلاد القديم بمملكة البحرين، وقد شهدت تنافساً بين 131 قصيدة تقدم بها شعراء من الجنسين من 10 دول عربية وإسلامية.

 

بقصيدة يتدفق منها ماء الإبداع، أبَى الشاعر البحريني (ناصر حسن زين الدين) إلا أن يطبع قُبلة الشكر على الراية الحسينية بعد أن توّجته قصيدته (على لسان الماء) بلقب شاعر الحسين، كما قلّده جمهور المهرجان قلادة (شاعر الجمهور) عن طريق التصويت.

وحلّ الشاعر اللبناني (حسن مجتبى بزّي) وصيفاً بقصيدته (نشوة الجرح)، وكان المركز الثالث من نصيب الشاعر (علي عبدالمجيد النمر) من الدمام بقصيدته (أم اليقين)، فيما جاء شاعر البصرة (أحمد كاظم خضير) رابعاً بقصيدته (ما تيسّر من حديث الليل)، وبنصّ تفعيليّ عانق الشاعر الأحسائي (عبدالمجيد الموسوي) المركز الخامس.

وفي المراكز التالية، جاءت البحرينية زهراء أحمد المتغوي سادسةً بنصها (سِفْر العطش العظيم)، ومن سوريا الشاعر ألبير ذُبيان سابعاً بنصه (صرخة الخلود)، وهيمن شعراء محافظة ذي قار العراقية (الناصرية) على المراكز المتبقية، حيث جاء الشاعر خليل الحاج فيصل الغريباوي ثامناً بقصيدته (سكرات تحت خد السماء)، والشاعر كريم صبري الناصري تاسعاً بقصيدته (صلاةٌ في محراب)، وفي المركز العاشر الشاعر حيدر خشّان الجابري بقصيدته (الحسينُ مشيراً على الله).

بدأ المهرجان بتلاوة آيات عطرة بحنجرة المقرئ الأستاذ (صادق الصفار)، ثم تابع جمهور المسابقة الذين غصّت بهم قاعات المأتم فيلماً وثائقياً بمناسبة مرور 10 سنوات على انطلاق المسابقة بعنوان (سيرةُ عشقٍ .. اسمُها شاعرُ الحسين)، بعدها ألقى الشعراء المتأهلون قصائدهم الخمس الأولى، وقد تخللتها تعليقات نقدية لأعضاء لجنة التحكيم (الدكتور علي فرحان، والدكتور جعفر آل طوق، والأستاذ زكريا رضي).

بعدها، شنّف الشاعر الكبير الأستاذ غازي الحدّاد أسماع مريديه من جمهور المهرجان بقصيدة رثائية حارّة أسالت الدموع من مآقيهم.

ثم احتفى المهرجان بشخصية الحفل اعتزازاً بإسهاماته في خدمة الأدب والمنبر الحسيني، وهو سماحة الخطيب والشاعر المعروف السيد علوي الشهركاني، صاحب ديوان (دموع الرثاء)، حيث ألقى كلمة معبّرة قبل تكريمه.

بعدها تفضّل سماحة العلامة السيد عبدالله الغريفي بتسليم شهادة التكريم للحائزين على جائزة أبي الفضل العباس للخدمة الحسينية التي تُمنح سنوياً لخطيب وشاعر ورادود حسيني، تقديراً لإسهامهم في إثراء المنبر والموكب الحسيني، وقد شمل التكريم هذا العام (سماحة الشيخ حسن العالي، والشاعر القدير عبدالله القرمزي، والرادود المبدع الحاج صالح الدرازي).

بعدها تم إعلان النتائج، وتسليم الشهادات والجوائز. وقبل الاختتام جرى تكريم الداعمين ورعاة المهرجان.

وقد أقيمت على هامش المهرجان مسابقة للرسم تحت عنوان (أطفال الحسين)، شارك فيها عدد من الأطفال برسوماتهم المعبرة عن واقعة كربلاء.

الجدير بالذكر أن مسابقة شاعر الحسين ينظمها مأتم أنصار الحق بالبلاد القديم منذ العام 2008م، وقد استضاف مهرجانها الختامي هذا العام (مأتم الحاج علي عبدالله خميس) الكائن في ذات المنطقة.


*نتائج مسابقة شاعر الحسين العاشرة*
*(البلاد القديم-البحرين)*


المركز الأول:
ناصر زين (البحرين)

 


المركز الثاني:
حسن مجتبى بزي (لبنان)


المركز الثالث:
علي عبدالمجيد النمر (الدمام)


المركز الرابع:
أحمد كاظم خضير (البصرة)


المركز الخامس:
عبدالمجيد الموسوي (الأحساء)


المركز السادس:
زهراء أحمد المتغوي (الدراز)

المركز السابع:
ألبير ذبيان (دمشق)

 

المركز الثامن:
خليل الحاج فيصل الغريباوي (العراق- ذي قار)

 

المركز التاسع:
كريم صبري نعيم الناصري (العراق- الناصرية)

 

المركز العاشر:
حيدر خشّان الجابري (العراق- الناصرية)