124 قصيدة من 7 دول تتنافس على لقب (شاعر الحسين)

124 قصيدة من 7 دول تتنافس على لقب (شاعر الحسين) الحادي عشر

 أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة شاعر الحسين انطلاق مرحلة التحكيم الأدبي بعد غلق باب تلقي المشاركات، مبينةً أن عدد النصوص الشعرية المشاركة في المسابقة الأدبية بنسختها الحادية عشرة قد بلغ 124 قصيدة مبنية على مختلف الأنساق الإيقاعية للشعر العربي الفصيح، شارك بها شعراء من الجنسين من 7 دول خليجية وعربية إلى جانب عدد من المغتربين العرب، وبلغ عدد النصوص التي بلغت مرحلة التحكيم الأدبي 109 قصائد، فيما أخفق 15 نصاً في اجتياز شروط الفرز الأولي.

وأوضحت اللجنة أنه مع غلق باب التقدم بالمشاركة بلغ عدد النصوص المشاركة 107 قصائد عمودية، و10 قصائد تفعيلة، و4 قصائد نثرية، وقصيدة واحدة تمزج بين قوالب العمود والتفعيلة والنثر.

ووفقاً لبيان اللجنة، شهدت المشاركات الشعرية تنوعاً جغرافياً، إذ ورد ما نسبته 65% منها من خارج مملكة البحرين، فقد حصدت المسابقة (43) قصيدة بحرينية، فيما جاء (37) نصاً من العراق، و(20) من لبنان، و(19) من المملكة العربية السعودية، و(2) من سوريا، و(2) من مصر، وقصيدة واحدة من سلطنة عمان.

الجدير بالذكر أن مرحلة الفرز الأولي تركز على استيفاء الشروط الشكلية، والسلامة اللغوية (نحواً وصرفاً وتركيباً)، إضافة إلى  الجانب العروضي للقصائد من حيث استقامة الوزن وخلوّ القافية من العيوب. والنصوص التي تجتاز هذه المرحلة يتم ترحيلها إلى مرحلة التحكيم الأدبي التي تختص بدراسة الجماليات الفنية للنصوص، وتُمنح القصائد أرقاماً سرية لتحقيق أكبر قدر من الموضوعية.

وبخصوص موعد إعلان النتائج، فإنه سيتم الإعلان عنها في المهرجان الختامي الذي سينعقد مساء الجمعة (ليلة السبت) بتاريخ 9 نوفمبر 2018م.

يُذكر أن فعاليات مسابقة شاعر الحسين قد انطلقت منذ عام 2008م، وهي تحظى بمتابعة جماهيرية واسعة واهتمام نخبوي متميز.

وفي العام الماضي، تقلّد الشاعر البحريني (ناصر حسن زين) الراية الحسينية بقصيدته (على لسان الماء(، وحلّ الشاعر اللبناني (حسن مجتبى بزّي) وصيفاً بقصيدته (نشوة الجرح)، وكان المركز الثالث من نصيب الشاعر (علي عبدالمجيد النمر) من الدمام بقصيدته (أم اليقين)، فيما جاء شاعر البصرة (أحمد كاظم خضير) رابعاً بقصيدته (ما تيسّر من حديث الليل)، و نال الشاعر الأحسائي )عبدالمجيد الموسوي) المركز الخامس بنصّه التفعيليّ (حديثٌ مع الجسدِ المُضَرَّجِ بالحياة).