برعاية سماحة العلامة الغريفي .. الليلة مهرجان (شاعر الحسين) يضيء سماء البلاد القديم

تحت رعاية سماحة آية الله العلامة السيد عبدالله الغريفي
الليلة مهرجان (شاعر الحسين) يضيء سماء البلاد القديم

الجمعة 9 نوفمبر / تشرين الأول 2018


سيكون عشاق الشعر الحسيني على موعد مع فعاليات المهرجان الختامي لمسابقة (شاعر الحسين) الحادية عشرة في تمام السابعة من  مساء اليوم الجمعة ليلة السبت الموافق (9 نوفمبر / تشرين الثاني 2018م) بصالة مأتم الحاج علي عبدالله خميس الكائن في البلاد القديم بمملكة البحرين، حيث سيقوم الشعراء الخمسة المتأهلون، من بين 124 شاعراً متنافساً، من 7 دول خليجية وعربية، بإلقاء قصائدهم المشاركة يعقبها تعليق لجنة التحكيم التي تتألف من: الدكتور علي كاظم أسد الخفاجي (العراق)، الدكتور جعفر مهدي آل طوق (البحرين)، الأستاذ جاسم حسين المشرّف (السعودية)، وسيتم التصويت من قبل جمهور المسابقة، وذلك قبل إعلان النتائج النهائية.

وسيكون الحفل برعاية كريمة من سماحة آية الله العلامة السيد عبدالله الغريفي، وسيحتضن عدداً من الفقرات تبدأ بتلاوة قرآنية للمقرئ الواعد (عبدالله البناي)، وسيتخلل إلقاء القصائد الاحتفاء بكوكبة من شخصيات المأتم النسوي في البحرين تقديراً لعطاءاتهنّ وإسهاماتنّ الجليلة في خدمة الأدب والمنبر الحسينية، وهي: (1) الخطيبة والشاعرة الحسينية (ثريا بنت ملا عطية الجمري) صاحبة ديوان (لآلئ الدموع) من ستة أجزاء، وفيه تتجلى براعتها في فن (الأبوذية) الشعرية. (2) الخطيبة والشاعرة (بدرية الحاج حسن محمد العصافرة) التي برز تميّزها في إنشاء (اللطميات) الرثائية، ولها عطاء غزير من المؤلفات ينوف على (52) إصداراً شعرياً ورثائياً وسيريّا. (3) الشاعرة والخطيبة (حورية بنت ملا سعيد بن الشيخ عبدالله العرب) صاحبة ديوان (مُسكِب العبرات) الذي يتألف من ستة أجزاء، وقد برعت في فنّ (النواحة)، وهي نوع من القصائد تنعى بطريقة معروفة ومميزة في الحسينيات النسائية.

كما ستنال شخصيتان جائزة (أبي الفضل العباس للخدمة الحسينية) وهما: الشاعر الأستاذ السيد ناصر السيد هاشم العلوي، والرادود الحسيني الحاج فاضل البلادي؛ تكريماً لجهودهما في خدمة الشعائر الحسينية وترسيخها في الوجدان الشعبي. وسيتوّج الحفل بقصيدة شرفية للشاعر الألمعي الأستاذ غازي الحداد.

وسيتخلل فقرات الحفل السحب على أربع جوائز عينية قيّمة للجمهور، عبارة عن ساعات رجالية ونسائية. كما سيحظى جمهور المهرجان بهدايا وكتيبات تتضمن جميع القصائد المتأهلة ومعلومات تعريفية ورصد إحصائي للنصوص المشاركة.

وينال الشعراء الخمسة الأوائل جوائز مالية تبدأ بـ (1500) دولار أميركي، فيما سيحصد الخمسة الآخرون جوائز عينية قيّمة، إلى جانب جائزة (شاعر الجمهور) الذي يصوّت عليه جمهور المسابقة.