انطلاق مهرجان (شاعر الحسين) ليلة السبت 8 أكتوبر 2021

تتخلّله قراءات شعرية من مراثي الشاعر غازي الحداد

انطلاق مهرجان (شاعر الحسين) ليلة السبت 8 أكتوبر (تشرين أول) 2021م

تحت رعاية كريمة من سماحة العلامة الشيخ محمد صنقور، يتجدد الموعد السنوي لعشاق ومحبّي شعر الرثاء الحسيني في مهرجان شاعر الحسين الثالث عشر المقرر إقامة فعالياته وفق الاحترازات الصحية في السابعة والنصف من  مساء الجمعة ليلة السبت الموافق (8 أكتوبر / تشرين الأول 2021م) بصالة مأتم الحاج علي عبدالله خميس الكائن في البلاد القديم بمملكة البحرين، كما سيتم بثه مباشرة عبر قناتَي (Zoom)  و (YouTube)، حيث سيتبارى الشعراء الخمسة المتأهلون، من بين 127 شاعراً متنافساً من 8 دول عربية.

في التفاصيل، صرّح الأستاذ عبدالهادي الصفار رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة أن مختاراتٍ من قصائد الشاعر الراحل غازي الحداد (رحمه الله) ستكون حاضرةً في المهرجان عبر فقرة (ناعية الحسين)، وهي مختارات رثائية من عيون شعر المرحوم غازي الحداد يلقيها نخبة من الشعراء والرواديد (عبدالله القرمزي، مجتبى التتان، عقيل القشعمي، علي حمادي، حسين صلاح).

وقد وقع اختيار لجنة المسابقة على الخطيب والشاعر البحريني (الملا عباس آل شهاب) ليتبوأ لقب (شخصية الحفل) لهذا العام تقديراً لإسهاماته في خدمة المنبر والقصيدة الحسينية طوال ستة عقود.

وأوضح الصفار أن فقرات المهرجان تشمل إلقاء القصائد الخمس مع التعليقات النقدية من قبل لجنة التحكيم الدولية، يلي ذلك تكريم شخصية الحفل، وإطلالة لممثل عن فعالية (الريشة الحسينية)، قبل إعلان نتائج لجنة التحكيم، وإعلان الشاعر الحائز على درع (الشاعر غازي الحداد) عبر تصويت الجمهور، ثم توزيع الجوائز والتكريم. وسيتألق في عرافة فقرات المهرجان المقدّم المتميّز محمد صالح.

وسيتخلل فقرات الحفل السحب على أربع جوائز عينية قيّمة للجمهور، عبارة عن ساعات رجالية ونسائية. كما سيحظى جمهور المهرجان بهدايا وكتيبات تتضمن جميع القصائد العشر المتأهلة، والسير الذاتية للشعراء وأعضاء لجنة التحكيم، ومعلومات تعريفية ورصد إحصائي.

وسيشهد المهرجان تدشين إصدار (دموع القوافي) الذي يوثق أكثر من 130 نصاً رثائياً في رحيل شاعر أهل البيت (ع) الأستاذ غازي الحداد.

الجدير بالذكر أن عدد النصوص الشعرية المشاركة في النسخة الثالثة عشرة للمسابقة الأدبية قد بلغ 108 قصائد عمودية، و5 قصائد تفعيلة، و8 قصائد نثرية، وقصيدتَين مختلطتَي الإيقاع، إلى جانب عدد من الموشّحات. فيما توزّعت المشاركات الشعرية جغرافياً على 8 دول عربية، تصدّرتها البحرين بـ(49) نصاً، ثم العراق بـ(39) نصاً، وجاء (20) نصاً من المملكة العربية السعودية، و(15) من لبنان، وقصيدة واحدة (1) لكلٍّ من: الإمارات العربية المتحدة، سوريا، مصر، الجزائر. وأضاف أن 86% من المشاركين هم من الذكور، في مقابل 14% إناث.

ودعا الصفار الشعراء والمهتمين إلى متابعة أخبار المسابقة عبر تحميل تطبيق (شاعر الحسين) على أجهزة أندرويد وأبل (OIS)، والذي يتيح أيضاً الاطلاع على النتائج والنصوص والتقارير الإحصائية والتغطيات المقروءة والمصورة والمرئية للأعوام الماضية.