المركز الرابع: علي مكي الشيخ (صمت خارج النص)

صمت خارج النص

 

علي مكي الشيخ أبوالحسن

(القطيف – السعودية)


صبوا على

قبرِ القصيدةِ أنهرا

وتوارثوا بمجازها..ما يُفترى

فبثقبِ دمعتها..

       توارى شاعرٌ

        مقدارَ ما نسيَ الكلامَ تذكرا

عن ظلها

   الممسوسِ وهو مضمدٌ

        جرحًا يرممُ ما نقولُ وما نرى

عن “حافرٍ” تمشي

      عليه سنابكٌ

          والرملُ في حسكِ القوافلِ أثَرا

عن  ظاعنٍ يمشي

        و بوصلةُ المدى

          تمشي ليومٍ ضاعَ عن أهلِ القُرى..

وبلاغةُ الجرحِ

     المؤثثِ..أسَهما

        جمعت كنانتُهُ.. الكلامَ مُعَفَرا

كقميصِ أبياتٍ..

      ملامح خيمةٍ

        شهق انزياحُ الوحي حين تكسرا

ما لاذ بالكلماتِ

          ثغرٌ.. فاغرٌ

           إلا وصمت الأنبياءِ ..تفطَرا

مَنْ أوجزَ النهرَ

      الذي .. بخيامها

       إنَ القصيدةَ ..ذنبُها لن يُغْفرا!!؟

إِلاَّ إذا دخل

    الحسينُ ..بجيبها

        ونعى له “الجمريُّ” ما أبكى الثرى

وقرأتُ

هامشَ سيرةٍ منقوعةٍ

كادَ ارتباكُ الضوءِ يصبحُ معبرا

مستيقظا فِيَّ

    المماتُ كدهشةٍ

       عجزتْ رياحُ الوهمِ أن تتستَّرا

مُرّوا على

         جسد القصيدة وانصتوا

             لفراغها واستفرغوها أكثرا

ستحاولُ

      الكلماتُ أن تغتابني

        قدمُ الحسينِ بكل قافيةٍ سرى

  متشردٌ

    فِيَّ الكلامُ كطعنةٍ

       مازال يوسعها الظلامُ تحسرا

ما طعمُ

لونِ الحزنِ بين خيامه !!

فعلى جفونِ العرش سال وكبَّرا

مابين قوسينِ ..

      الدموعُ سلالمٌ

         قد وثقتها “العنعناتُ” عنِ السُّرى

نحتتْ سهامُ

      الغدرِ بعضَ طقوسها

        فوقَ الخيالِ وحين جاءَ تأخّرا

في الطف

كان الماءُ يفركُ جلده

فوق القصائد كي يكون المنبرا

متحيزا

للحزنِ ساعة يُشتهى

عطشا.. كهيْأةِ مَنْ يرى ما لا يرى

رشُّوا على

      جسد الحسين قصيدةً

          ممسوسةَ الإيقاعِ تصبحُ خنصرا

  واستنسخوا

       عطشَ الخيام بقربةٍ

          زَمَّتْ ألوهتها اللهيب مُحَرَّرا

    عن مُحكمِ

       الطعنات ما مَسَّ الردى

          وجرى بخاتمِ نقشِهِ ما قد جرى!!

     متوكئًا

       ظلُ المسافةِ ظلَّهُ..

           وسماءَ ذاكرةَ المغيبِ تسوَّرا

     فوق اشتباكِ

       الشكِ يمحو عارَهُ

           ذنبٌ برائحةِ الغوايةِ طُهِّرا

     وقميصُهُ

        بالأنبياء مُزَرَّرٌ..

           فلذاكَ “عابسُ” بالجنونِ تَزَرَّرا

    يطهو رمادَ

      اللازمان شهيقُهُ

          وعلى تمائمِ قبرهِ قد بُعْثِرا

عن نسخةٍ

        للعرش تشبه ما أرى

             قرأتْكَ “عاشوراءُ” سِفْرًا أَحمرا

ردوا على “جَوْنٍ “

            زُحاف قصيدةٍ

                كي يستقيمَ به العمودُ مُعَفَّرا

مَنْ أَيقظَ

المعنى بفاصلةِ الرَّدى

فالموت أخطأَ والحسينُ تكررا

    طعن المماتَ

     وَدَسَّ في أضلاعِهِ

        طعمَ البلاغةِ والمجازُ استبشرا

   وتآكلتْ

      كل الرماح فلم تَعُدْ

         “خَطِّيةً” ..”فالرأسُ” يبتكرُ الذُّرى

  والخيلُ..

   مِنْ خببِ العروضِ ..خبيرةٌ

        تعدو ولا تعدو وتقفز للورا

    والرايةُ انتصرتْ

        لأنَّ خيوطها

          لعباءةِ الحوراءِ أضحتْ مصدرا

     “لمّوا” بأطراف

          الخيام خيالكم

          وتقاسموا بالإنزياحِ المشعرا

    لا تُزْعجوا

     قلقَ القصيدةِ ..إنّما

      هِيَ والحسينُ كعاشقٍ نسيَ الكرى

     معذورةٌ.

      إن لم تكونوا مثلها

           فلقد “تأنسن” طبعها واستَأثْرا

    لن يفهم

       الجرحُ الحسينَ ..لوحدهِ

          إن لم “يشعْرِنْهُ” الكَلَامُ مُعَبِّرا

      وتقاسموا

       بللَ اشتهاءٍ “عاشرٍ”

          فرغيفُهُ يَهَبُ القَيامةَ محشرا

     قولوا

”      لِدِعْبِلَ”..و “الكميتِ” قصائدًا

              يصطادها الضَوءُ المُشرَّدُ أدهرا

      سيظل

       جرحُ الشعرِ يَدْعَكُ جفنَهُ

            فالجرحَ إن طالت خُطاهُ تحررا