التعليق النقدي للجنة القراءة النقدية (فئة القصيدة التراثية): الأستاذ جاسم المشرّف

التعليق النقدي للجنة القراءة النقدية (فئة القصيدة التراثية)

تقديم: الأستاذ جاسم المشرّف

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد للهِ الرحمن، علَّم القرآنَ، خَلَقَ الإنسانَ، علَّمهُ البيانَ، وصلى الله وسلَّمَ على سادة الفصاحة والبيان محمدٍ وآله الطيبين الطاهرين.

الحسين ذلك الحيُّ الذي لا يموت، الذي قدَّم كُلَّ شيء للحي الذي لا يموت، فوهبه الله من بهائه بهاءً، ومن جلالهِ جلالاً، ومن جماله جمالاً، وجعلَ ذِكرَهُ كَذِكره عبادةً، فأضحى ككِتابه المنزل، وهو عِدله وترجمانه، لا تزيده كثرة التلاوة والذكر والترداد إلا تجدداً وطراوة، اسمٌ له من طنين الجرس، ورنين الإيقاع، ونفاذ التأثير ما لم يكن لغيره في الأولين والآخرين إلى قيام يوم الدين.


قراءة أي قصيدة هي عملية انتقال من فضائك اللغوي المألوف إلى فضاء مغاير، بمعنى أن تنظر للحياة من نافذة أخرى، من زاوية مغايرة، والفن كما يقول هيجل: “يساعدنا على رؤية ما لا يرى”.

الشعر نسيج متداخل من العواطف والأحاسيس والأفكار والتجارب والمؤثرات.

الشعر ذلك الصوت العميق الذي يتجلى فيه التاريخ والحضارة، وتتحفز الرؤية لأن تتبدى من خلاله.

النص يأخذ المتلقي إلى فضاءات لم يعهدها، ويكشف عن مضمرات التاريخ والحضارة.

شروط الاستمرار في الكتابة الأدبية كشروط الاستمرار في الحياة، لا بد من استمرار المدد. والتأمل العميق هو ما ينضج التجربة أدبياً


وبعد إعمال لجنة التحكيم المكونة من سعادة الدكتور حسين أحمد سلمان، وسعادة الدكتور جعفر آل طوق، ومُحدِّثُكم لأدواتهم النقدية خرج كلُّ على حِده بأهم النصوص اللافتة، والتي اخترنا لكم منها هذه النصوص الثلاثة.


قصيدة (ما تناثرَ مِنْ ناي الخُلُود)

[للشاعر محمد منصور اليوسف]

تعليق الدكتور حسين أحمد سلمان

تحليل العنوان:

يتكوّن العنوان من خمس كلمات، يتوسطها حرفُ جر يربط بين ( ما تناثر)، وبين (ناي الخلود)، وتحيل دلاليًا إلى أن هناك جزءاً يتناثر من الكلِّ. والكل كبير وشاسع لا يمكن تحديده وهو الخلود، وما تناثر هو الجزء الذي يأتينا من ذلك الكل.     فما تناثر يفيد هنا ما استطاع الشاعر أن يتوصل إليه ويوصِله من أخبار ووقائع ومشاعر ومواقف وتفاعلات وجدانية، والناي واسطة بين الكل والجزء، وهو رمز إلى اللحن، واللحن بدوره رمز لكل ما هو مشحون بالحزن على الحسين.

أما الخلود فهو رمز لشخصه وسيرته، وهو ما نلمسه خلال قراءتنا للقصيدة،

الوزن العروضي:

نظم الشاعر قصيدته في البحر البسيط التام المخبون، ويتمثل مفتاحه في (مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُن)، وهو من البحور الثلاثة التي يتواتر استعمالها على ألسنة الشعراء في مختلف العصور، وهي: (الطويل، والبسيط، والكامل) وذلك لنفَسها الطويل، وموسيقاها الراقصة البديعة، التي تذكي الحماسة في أعماق وجدان السامع.

  ومن ناحية الروي فقد اختار الشاعر التاء المكسورة التي منحت القصيدة سلاسة وعذوبة.

 البحر البسيط والروي بحركته المكسورة، له أثره الواضح في قصائد شعراء الطف مما جعلهم يحافظون عليهما. ويلتزونهما في رثاء الإمام أبي عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.

اللّغة:

وجدنا النص متسقًا ومنسجمًا، ولا يعاني صاحبه من فتور في السبك، أو التباس في المعنى، أو ارتباك في التعبير، أو ترجرج في التركيب. مثال على ذلك اللفتة النحوية الواعية من الشاعر في البيت السادس:

وسَحْنةُ (العشْرُ) قد ألقت حقائبَها       مِلءَ الفجائع في أرجاء ذاكرتي

فقد رفع كلمة (العشر) بالضمة على الحكاية؛ كونها غدت عَلمًا على العشر الأولى من شهر محرّم الحرام، أي إرادة العشر، ووضعه لها بين قوسين يشي بذلك.

المعجم الدّال:

– بدأت القصيدة بتقديم صورة اليتامى وحالهم الباعثة على الحزن، هذا المشهد منح القوة للقصيدة، والمعجم الدال على اليتم، مثل: (الذعر، اليتم، الثكل،…

– خرجت القصيدة عن القاموس المألوف، وابتعدت بذلك عن الابتذال، فجاءت المعاني والصور واضحة وممتعة في نفس الآن. والجديد في هذا النص هو استهلاله بالذات (ذات الشاعر)، نحو قوله في الأبيات الأولى:

– مثل اليتامى بَـــذرْتُ الحزنَ في رئتي    وأترع َ الصّــــبرُ مِنّي كلَّ سنبلةٍ

– ولم تزل شفرةُ الأيام تحصد في   حقل المراثي التي قد خَضَّرَتْ شفتي

– آتٍ منَ الموت، ناي الريح يبعثني    ولسْتُ من حينها حيًّا، ولم أمُتِ

وهكذا تسير القصيدة على هذا النحو.

الصّورة الشّعريّة:

إنّ الصور الشعرية هي التي تكسب الشعر أدبيته وشعريته، وترقى به عن النظم، وتسمو به عن الكلام العادي، بتضافرها مع الأفكار والمضامين، واللغة والوزن وتوظيف المشاعر. وقد توصلنا عند دراستنا للصور الشعرية في هذه القصيدة، إلى أنها تتسم بالعذوبة، والجمال، وذلك يعود إلى اعتماد الشاعر على المحسنات البديعية، والبيانية، والأساليب البلاغية وبخاصة الاستعارة.

كقوله في البيت الرابع:

– عقرْتُ ناقة تصريحي، ولُذْتُ على        ذعري إلى ظلِّ إيماءٍ وتوريةِ

الملاحَظ أن الشاعر قد نجح في تشكيل هذه الصورة الرائعة من خلال توليد المعاني، إذ عقد التصريح، ولجأ إلى الإيماء والتورية، وهذا ربط موفّق بين علمي البيان والبديع. ونلمس كذلك جمال الصورة، التي توحي بأنه قد جعل مخيلته فضاءً لتثبيت سلالم جرح؛ إذ يقول في عجز البيت الخامس:

فوثبةُ الخطبِ قد جازت بلوعتِها      أقصى سلالمِ جرحٍ في مخيلتي

     كما أنّ (العشر) في البيت السادس تلقي حقائبها في قوله:

   وسَحْنةُ (العشرُ) قد ألقت حقائبّها    ملء الفجائع في أرجاء ذاكرتي

وعند حديثه عن أنصار الإمام الحسين (ع) وكيف أنهم أدركوا مفهوم الحرية بطريقتهم الخاصة، حيث تسابقوا للمنايا، نحو قوله في البيتين (  8و9):

أنصارُهُ أشرقوا من فرط ما اشتعلُوا       في عِشقِهم، ورقوا معراجَ أُمنِيةِ

  تســـــــــــــابقوا للمنايــــــــــا كـــــــي تُحرِّرهم    مِــــــــــــنَ التراب لغايات مُبتَّلة

وبعد وصف كربلاء في عدد من الأبيات يعود ثانية إلى ذاته عن طريق التدوير؛ إذ بدأ بالذات، وانتهى بالذات، فالرؤية واضحة تمامًا لدى الشاعر نحو قوله في البيت (26):

 وهنا أتيتُ أُمنِّي النصَّ ملحمةً     كم فطَّرت مِنْ أساها مُهجة الّلغة

إنّ هذه الملحمة قد فطّرت مهجة اللغة، …

لقد نوع الشاعر في أساليبه البلاغية، واعتمد كثيرًا على الاستعارات، التي أعطت قوة وجمالًا للصور الشعرية، وبما أنه بصدد نقل وقائع ما زالت حيّة في ضمير التاريخ، فقد تراوحت الجمل، التي استعملها بين الاسمية والفعلية، وركز على الجمل الخبرية، ماعدا جملتين في البيت (12):

(تسائل الريح: هل من ناصر؟

والبيت (20):

(أين الرجال)؟ فإنهما جملتان إنشائيتان.


نص ” اعتراف “

[للشاعر حسين عيسى الستري]

تعليق: الدكتور جعفر آل طوق

لقد ساهم الأدب والشّعر خاصةً في تسجيل وتوثيق نطاق القتال وما جرى، أو رثاء شهداء المعركة إذ جسّدها أدبياً بما يُعرفُ بفنّ الرِّثاء للإمام الحسين (ع) وأصحابه وما جرى لأهل بيت النبوّة (عليهمُ السّلامُ). فكانت مساهمة الشعّر في نطاق تسجيله للمعركة ورثاء شهدائها عن طريق شخصيات عاصرت المعركة إذ ترتّبَتْ بخصوصها ردودُ أفعالٍ مؤلمة.

فكيف إذا جاء الاعتراف من العدو نفسه.

ـ حرارة العاطفة لدى الشّاعر ألزمته الدخول في موضوع النصّ بلا مقدمات، حيثُ بدأ الشّاعرُ مجمل أبياته بجملٍ فعليّة مُباشرة أفعالها ماضية أفادت الحدوث فيا مضى من الزمن. ومن أمثلةِ ذلك قوله في الأبيات الثلاثة الأولى:( وصلنا بوادي الطفِّ، وكُنّا أُلُوفاً، منعنا الماءَ) وهو اعتراف تراتبي صادق بما فعلَ؛ لذا نجد الربط المحكم والتوافق التام بين العنوان وتجليات القصيدة.

كما أنّ هذا النّص الذي جاء بعنوان: ” اعتراف” نجدُ أنه اكتنز بأهمّ عنصرٍ فنيّ وهو الإحكام في صياغة التركيب اللغوي من حيثُ العبارة واللفظ. في الغالب العام، واستخدام الضمير الفاعل والمؤثر، وامتاز أيضاً في صوره وتشبيهاته الكثيرة المنسابة في ثنايا النّص، ومثاله: (فسلَّ لنا العبّاسُ برقاً، قطعتا كفوف الفضل، وعالجَ رمحاً ناقعاً جاهليةً، فطفناه سبعاً، فصارَ هِلالاً غارقاً، وغيرها من الاستعارات اللينة والبعيدة عن الغرابة والتعقيد، ولا يكاد بيتاً من أبيات القصيدة يخلو من صورة فنيّة على تفاوتها صعوداً وهبوطاً.

فالنصُّ عبارة عن صورة يتأمّلها المتلقي كما يتأمّلُ الحادثة ماثلة أمام عينيه.

من حيثُ الإيقاع:

النصّ: من البحر الطويل، وسُمّي بالطويل لتمام أجزائه ولا يأتي إلاّ تاماً ومن مميزاته النفس الطويل من الشّاعر، والحماسة والقوة، وهذا ما ناسب النصّ إذ إنّه جاء على لسان العدو يُفصّلُ الحادثةَ باستخدام صيغةِ الجمعِ وتركيزِهِ على ضمير ” نا ” الفاعلين. وكان هذا الدّالُ ركيزةً أساسيةً بَنى الشّاعرُ من خلالِهِ مَضمُونَ النصّ الذي جاء سرداً حزيناً عبَّر عن الواقع آنذاك.

فالنّصُ اعتمد على العناصر اللافتة وهي العناصر اللفظية والصُّورية والإيقاعية المدوّية تجسيداً وتشخيصاً.

كما أننا لاحظنا بعض الألفاظ التي استخدمها الشاعرُ وهي تحتاجُ إلى تأنٍ قبل إثباتها. على سبيل المثال (استخدامه لكلمة أهوى في قوله: وقد أهوى إلى شِسْع نعله، والصحيح ” هوى”. وقوله في البيت الخامس عشر: ( ولمّا طَمَى بالسبطِ ما يفعلً الظَّمى ).

وفي العموم، النصّ جميلٌ امتَدَّ بامتداد الحالة النفسية الحزينة التي تختلج في نفس الشّاعر المتوقّدة في اللفظ والصورة والتركيب، فتقمّص شخصية من شخصيات الأعداء.


قصيدة (العابرون من بوابة الخلود)

[للشاعرة إيمان عبدالنبي دعبل]

قراءة: الأستاذ جاسم المشرَّف

للخلود بوابة لا يعبرها كل أحد، فما هي سماتُ العابرين من بوابة الخلود، ومن هم؟

هذا ما يحيلنا إليه عنوان هذه القصيدة: العابرون من بوابة الخلود.

من العنوان يفتح القارئ كشافه الدلالي للتعرف على هذه السمات، والأدوات الفنية المستخدمة للوصول لهذه الغاية.

للقصيدة بعدان:

. بُعدٌ دلالي، تم التأسيس له من العنوان، والمطلع الذي تفرعت منه القصيدة بنموها ووحدتها.

بُعدٌ أسلوبي فني يعمل على تجلية المعنى (الدلالة).

  • من سمات القصيدة:

. الوحدة الموضوعية

. المعجم العرفاني

. المراوحة بين الأسلوب الخبري والإنشائي

. التضمين، والاقتباس المعنوي

 وعرج بنا الشاعر إلى سماء إبداعه بعذوبة وسلاسة غير متكلفة، وتوهج متماسك، بقوله:

في وُجهةِ الموتِ هُم ساروا وما وقفوا      حتَّى تلاقوا وإذ بالموتِ يرتَجِفُ

كأنما عَرفوا ما كانَ مُستَتِراً         في مُنتهى الغيبِ فاشتاقوا لما عَرفوا

تتبادل حروف الجر معانيها، قال: في وجهة الموت، ويقصد إلى، واختيار (في) لهذا المورد أبلغ، فـَحرف الجر (في) يُفيد الظرفية الزمانية والمكانية.

مقابلة: ساروا/ما وقفوا

نحن هنا أمام جماعة من جهات متفرقة، لا جهة واحدة، واصلوا سيرهم نحو وجهة محددة الزمان والمكان، حتى: تفيد الغاية، تلاقوا، ولو كانوا من جهة واحدة فلا لزوم لمفردة تلاقوا، واللافت هنا أنهم تلاقوا في وجهتهم، أمام الموت وجها لوجه، إنهم ذهبوا للموت بمحض إرادتهم، هذا الموت الذي يُرتَجفُ منه أضحى مُرتَجِفاً.

ما الذي دفع هذه النفوس المتوثبة؟

كأنما عَرفوا ما كانَ مُستَتِراً         في مُنتهى الغيبِ فاشتاقوا لما عَرفوا

إنهم عرفوا ما ينتظرهم من نعيم، يهون في قباله كل نعيم، وإلا ما كان ذلك الشوق.

إذن نحن أمام فئة ذات سمات مغايرة لما هو معروف لدى البشر، فما هي سماتهم، يقول سيد الشهداء عليه السلام: “أما بعد: فإني لا أعلم أصحاباً أوفى ولا خيراً من أصحابي، ولا أهل بيت أبر ولا أوصل من أهل بيتي[1] هنا يبدأ نمو القصيدة؛ ليجيب على ذلك.

ما هذه الأرواح العظيمة التي أضحت فضاء تصعد الملائك منها وتهبط إليه، ويعتكف فيها الوحي.

فضاءُ أرواحهم مرقى الملائكِ إذ     تأوي بآفاقها، والوحي مُعتَكِف

ما الذي يستعبد الإنسان ويقعد به عن معاليه؟

شهوات الجسد، وظلمة الهوى

أحرارُ كالريحِ لا الصلصالُ يحبسهم         ولا دجون الهوى للقلب تَختَطِف

 تحويل المعنى على خلاف ما هو معهود، حيث عطش الحسين وأصحابه للماء، بينما الماء هو المتعطش لتلك الأفواه الطاهرة، التي لم يوجد الماء والوجود إلا لمثلهم، أما عطشهم الأشد فهو لوصل عالم الملكوت وتحرر أرواحهم من هذا الجسد عبر الشهادة.

كانوا عُطاشى وكان الماء في عطشٍ        يود لو عانق الأفواه لو رشفوا

لكنهم لا لطعم الماء قد لُهِفوا        بل للوصال وكيف الوصلُ يقترفُ

:،:،:،:،:،:

        ولوَّحَ الجودُ في الكفِّ التي قُطِفتْ   قُل لي فكيفَ كفوفُ الفضلِ تُقتطفُ

        البيت يحظى بصياغة فنية بديعة، حيث تكرر فيه حرف الفاء تسع مرات، والفاء صوت أسناني شفوي احتكاكي مهموس، وهو من الحروف القمرية التي تظهر معها اللام نطقاً وكتابة. إلا أنَّ هناك إشكالية في استخدام مفردة قطف في سياق القصيدة.

        القطف لا يكون إلا للثمر، وما هو محبوب، لو كان المتكلم العدو فقطعه لهذه الكفوف مغنم، وله أن يعبر عنه بالاقتطاف، أما بالنسبة للراثي فعليه أن يختار أوجع الألفاظ.

ربما الإلجاء في القافية دعا الشاعر لهذا الاختيار.

وكما يُعيدُ الشاعر أحياناً النظر في عنوان قصيدته حتى بعد خمس سنوات أو أكثر من كتابتها ونشرها ماذا عليه أن يعيد النظر في صياغة قصيدته وتراكيبها، والنظر في الحقول الدلالية والمفردات التي يمكن إبدالها.

:،:،:،:،:،:


التوصيات:

ـ السلامة اللغوية والتركيب والإيحاء وعمق الصورة وإحكام العبارة الشعرية وربطها بالتجربة من حيثُ انسيابها وإشراقها؛ ضرورة من ضرورات إنتاج النصّ.

ـ الربط المحكم للعبارة بالقضية، والابتعاد عن الإسهاب الممل، والتكرير في المعنى.

ـ التميّز بالسّمات الفنيّة والعاطفية والفكرية في النصّ.

– المطالعة المستمرة للشعر القديم والحديث، وكذلك النثر بأنواعه. ثم توسيع الاطلاع في مجالات مختلفة قصد إغناء ثقافة الشاعر؛ فالشاعر من دون ثقافة موسوعية يقصر عن بلوغ مناه في هذا الميدان.

– إغناء الرصيد المعرفي في مجال العروض.

– دراسة النحو، والتمكن في قواعده. فالنحو ركيزة الأدب شعرًا كان أو نثرًا.

– اختيار القافية، والروي المناسبينِ، ويمكن الاستعانة في هذا الباب بكتب العروض والقوافي؛ ذلك لأن اختيار الروي المناسب مهم جدًا لنجاح القصيدة.

– اختيار الكلمات الشعرية الموحية بحسب الغرض الشعري المطروق.

وللإجابة على تساؤل متكرر: ما هي أهم المعايير التي لا ينبغي تجاهلها في تقييم النصوص الشعرية:

. الإيقاع وخلو القصيدة من الخلل في الوزن والقافية والروي

. صحة التركيب، وخلو القصيدة من الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية.

. اللغة الفنية المجازية الانزياحية الإيحائية

. الصورة الفنية، والخيال

. الأسلوب وبلاغة النص

. فكرة القصيدة وما يتصل بالمناسبة والشخصية والموضوع.

. حسن الاستهلال والعرض والختام

. الوحدة الموضوعية

. الذاتية، وقلق التساؤل

. البنية الثقافية، وما تستدعية من عناصر كـَ الرمز والأسطورة والتاريخ والتناص بأنواعه.

. الجِدَّة والابتكار، وما يتعلق بهما من إدهاش وإلفات ومفاجأة
وانزياح

. العمق والتكثيف والاختزال

. الصدق الفني، وقوة الـتأثير


[1] – الإرشاد، الشيخ المفيد، ج: 2، ص 91


الأستاذ جاسم المشرَّف

المملكة العربية السعودية

عضو لجنة القراءة النقدية – فئة القصيدة التراثية

22 سبتمبر 2023م