المركز الأول – فئة القصيدة الحديثة: (مَعْمَدانُ الفُرات) للشاعر حسن سامي العبدالله (العراق – البصرة)

المركز الأول – فئة القصيدة الحديثة

 

مَعْمَدانُ الفُرات

الشاعر حسن سامي العبدالله

(العراق – البصرة)

 

 

مِنْ يوحَنّا الْمَعْمَدانِ يَحْيى بِنْ زَكَريّا إلى مَعْمَدانِ الفُراتِ الحُسَينِ بِنْ عَلي:

 

لأَنّي رَأَيْتُ المَجْدَ عِنْدَكَ جاثِيا

يُحاوِلُ أَنْ يَرْقى

إِلَيكَ المَراقِيا

أَتَيْتُكَ أَسْتَقْصي

وَقَدْ جِئْتُ رائيا

وَخَلَّفْتُ آثارَ السِّنينِ وَرائِيا

وَأَتْقَنْتُ تَطْويعَ المَواصيلِ

ذاهِباً إلى شُرْفَةٍ مِنْها أُثيرُ سُؤالِيا

لِماذا تَدورُ الأرْضُ

إلْا بِكَربَلا توَقَّفَتِ الدُّنيا

وفاضَتْ مَعانيا؟!

لِماذا الدَّمُ القُدْسِيُّ

ما لامَسَ الثَّرى

بَلِ انثالَ في وِسْعِ السَّماواتِ قانِيا؟

لِماذا الفُراتُ العَذْبُ

ما سالَ فَيْضُهُ لآلِكَ

لكِنْ سالَ في التَّيهِ عاصِيا؟

لِماذا ضَميرُ الجَمْعِ ما كانَ قارِئاً

لآياتِكَ العُظْمى

وَما كانَ واعِيا

لِماذا بِعاشوراءَ ما كانَ واحِدٌ

على طِفْلِكَ الظّامي

رَؤوفاً وَحانِيا؟

لِماذا.. لِماذاتي الّتي بُحَّ صَوْتُها تَطولُ

وَلا أَلْقى هُناكَ جَوابِيا؟!

أَنا صِنْوكَ الآتي مِنَ الأَمْسِ

شاهِداً على يَومِكَ الدّامي

بِما كُنْتُ لاقِيا

وَلكِنَّ ما لاقَيتَ

ما دارَ مِثْلُهُ

وَلا كانَ في الدُّنيا

على النّاسِ سادِيا

صَداكَ الّذي يُحْيي المَواتَ ارتِدادُهُ

لَهُ صارَ عُنْقودُ المُحالاتِ دانِيا

لَقَدْ جِئْتُ مِنْ نَحْرْي

نبيَّاً مُخَضَّبا لنَحْرِكَ

إذْ سالَتْ دِماكَ مَثانيا

لِصَدْري كِتابَا قَدْ أَخَذْتُ بِقُوَةٍ

وَأُوتيتُ حُكْماً مُذْ هَواكَ دَعانِيا

أَسيرُ إلَيكَ الآنَ

كُلّي انعِطافَةٌ

لـ لاءاتِكَ الكُبْرى مُريداً وَراجِيا

عَطِشْتُكَ

والأَنْهار ما زالَ ماؤها

عَنِ الهَدَفِ الأَسْمى بَعيداً ونائِيا

فَعِنْدَ سَماعي إنَّ في الطَّفِّ ثَوْرَةً

هَرَعْتُ إلى الوادي المُقَدَّسِ حافِيا

أَخي إِنَّني ما جِئْتُ

إلّا لأَنْتهي إلَيكَ

فأَسْتَجلي الخُلودَ مَراميا

أُفَتِّشُ عَنّي فيكَ،

أُنْبيكَ عَنْ دَمي

وَقَدْ سالَ في ضيقِ التَّآويلِ حامِيا

فقَدْ حَزَّ رَأسي

حاكِمٌ ظَلَّ رأسُهُ

بما اقتَرفَتْ كَفّاهُ بالظُّلْمِ واطِيا

على نَزْفِكَ المُفْضي إلى الشَّمْسِ دُلَّني

وَخُذْني إلى أوْداجِ طِفْلِكَ باكِيا

أَقولُ لِمَنْ شَكّوا

على الشَّكِ واظِبوا

لتُفْتَحَ أَبوابُ اليَقينِ أقاحِيا

كِلانا تَناوَبْنا شَهيدَينِ

فاسْأَلوا بذلِكَ أهْلَ (الطَّسْتِ)

ما كانَ حاوِيا؟!

أَتَيتُ..

وأَقْدارُ التَّشابُهِ بَيْنَنا

تؤكِّدُ أَنَّ الأُفْقَ ما زالَ دامِيا

لَقَدْ كُنْتَ مَذْبوحاً

على غَيرِ عادَةِ الذَّبيحينِ

جَنَّبْتَ الرِّقابَ المآسيا

نَجيعُكَ أَصْلُ الماوراءاتِ، سِرُّها

يُفَتِّقُ في قَحْطِ الرِّمالِ السَّواقيا

يشقُّ جِدارَ الصَّمْتِ صَوتُك

كاشِفاً لمَنْ خانَهُ الإبْصارُ

ما كانَ خافِيا

تُهَنْدِسُ عَكْسيّاً

صُروفاً مَريرَةً

ليُصْبِحَ مَسْبيٌّ

يُكَبِّلُ سابيا

وَتدْبغُ جِلْدَ المَوْتِ

لَوْ كانَ خاضِعاً لضِغْثٍ حَياةٍ

تُشْبِهُ النَّعْلَ باليا

خِيامُكَ وَجْهُ اللهِ ما طالَهُ اللظى

وَرَأسُكَ ثِقْلُ الكَوْنِ أَعْيا العَوالِيا

تَمَثَّلتُ في أَرْضِ النَّواويسِ

مَشْهَداً تَبَرْزَخَ فِسْطاطَينِ لكِنْ تَلاقيا..!

وَخَيلاً على الذِّكْرِ الحَكيمِ تَجَرَّأَتْ

(كَأَنّ على الأَعْناقِ مِنْهَا أفَاعِيَا)

وفي المَلأِ الأَعْلى

وَجَدْتُ الّذي انتَهى إلَيكَ شَهيداً

قابَ قوسَينِ دانِيا

(فَيا مالئَ الدُّنْيا وَشاغِلَ أَهْلِها)

بِعيْشِك مَرْضِيّاً وَمَوْتِكَ راضِيا

سَمِعْتُكَ في صورِ القِياماتِ نافِخَاً

كَأَنّي بإِسْرافيلَ جاءَ مُنادِيا..!