المركز الثالث: سيد أحمد العلوي (إِذا اشتَـعَـل اشتَـغَـل بالغِــنَاء)

المركز الثالث:

إِذا اشتَـعَـل اشتَـغَـل بالغِــنَاء

سيد أحمد العلوي (البحرين)


 

عَنِ العَارفِ الذي خرَجَ مِنْ خيمَتِهِ ذاتَ كشفٍ فوجَدَها امْـتلأت شوكاً وصَهيلاً .. فقال: اللهُم أنتَ ثِـقـتي فِي كلِّ كرْبٍ .. ورجائي ..  

(لمْ يكترِثْ للمَوتِ)

سَاعَةَ نحرِهِ

بلْ كانَ ( مَـشغُولاً ) بسَجْدةِ شكْرِهِ

عَشراً

يُسبّحُ تَحْتَها قَمَرُ الزّمَانِ

وقدْ تهَـلّـلَ جِبرَئيلُ بِثـغْرِهِ

عَـشراً

 تُدَمْدِمُ كالصَّهيلِ

أهذِهِ رِئَةُ الحُسَينِ أم الخُيولُ بِصَدْرِهِ !!

يَسْتلُّ مِن جُرحٍ مَواسِمَهُ،

يبُلُّ فَمَ الظلِـيمَةِ

مِنْ ظلِـيمَةِ مُهْرِهِ

حَـتّى

إذا انْكسَرتْ بجَبهتِهِ السّماءُ

وسَالَ ضَوءٌ نَازفٌ مِنْ طُهرِهِ

مَسَحَ الوُجُودَ براحَـتيهِ

كأنَّ سِرَّ اللهِ

مَخبُوءٌ بدَهْشةِ سِرِّهِ

كالمُسْتحِيلِ على انْـتظارِ المَوتِ

أعْطى المَوتَ درْساً آخَراً

مِنْ عُمْرِهِ

وإذا

تقَطَّرَ شيْبُهُ وَرْداً عَلى الأَشْلاءِ

فَزَّتْ شمْعَةٌ مِنْ عِطرِهِ

مُذْ قَالَ عُطشانٌ

تصَبَّبَ وَجْهُهُ زَهْراً،

كأنَّ المَاءَ نَـفْحةُ زَهْرِهِ

شفَـةٌ

تَيبّسَ فَوقَها نَهرُ الكَلامِ

وجَفَّ  غَيمُ الرَّافِدَينِ بِقَطرِهِ

لكِنَّهُ اغْتسَلتْ بِهِ شمْسُ الشهَادَةِ

وارْتَوتْ شفَةُ النَّدى

مِنْ نَهرِهِ

المَاءُ يَنفُضُ عَن يَديْهِ المَاءَ

يَشرَبُ حِينَ يشرَبُ

مِنْ عُـذُوبَةِ صَبرِهِ

وهُناكَ ..

أسْئلةُ الدِّلاءِ بِكفِّهِ:

كَيفَ الضِّفافِ تَـرشّـفَـتْ مِنْ بِئْرِهِ ؟

+شاءِ السَّماءَ

فجَاءَ مِن أقْصى الرَّجَاءِ

يمُدُّ لِلأَحْرَارِ شُرْفَةَ جِسْرِهِ

هُوَ ..

كاشْـتِهَاءِ الغَيبِ لِلشرَفَاءِ

يَـنْصبُ فِي سَبيلِ اللهِ

خَيمَةَ فِكْرِهِ

كَشفَ الحِجَابَ

فأقمَرَتْ تِلكَ النٌّحُورُ

كأنَّهَا الشرُفَاتُ خَارِجَ قَصْرِهِ !

والعَادِيَاتِ

وضِلعِهِ وكِسَائِهِ

 (والفَجرِ) والشفَقِ المُبِـينِ

( وعَشرِهِ ):

لَمْ ينْطَفئْ

بَلْ ظَلَّ يَشتَعِلُ المَدَى فِي مُقـلَـتيْهِ

يُدِيرُ دَفَّةَ دَهْرِهِ

جَفَّتْ وُجُوهُ الحُزنِ ،،

واتَّسَعَتْ بِأحْدَاقِ الزَّمَانِ المُرِّ

طَـلعَةُ بَدْرِهِ

اكْـتبْ كِتابَكَ فِي عُرُوقِ السَّيفِ

يَـــــا .. جَسَــداً يَفُورُ

عَلى جـــِرَاحَـــةِ حِبْرِهِ

كَمْ أفَـلتتْ مِنكَ الدُّمُوعُ

وكيفَ لا  ؟؟

والصَّقـرُ لا تُبكِيهِ مُـقْـلَةُ وَكْرِهِ .. !

عَنْ ( لائِهِ) يُحْكى :

بِأنْ كَمْ حَاولوا ،

فتـقَهْـقرتْ أسْيافُهُم  عَنْ كَسْرِهِ

عَنْ رأسِهِ المُضَرِيِّ

وهْوَ يقولُ للرُّمْحِ القَـدِيمِ :

كَسَرْتَ دَمْعةَ خِدْرِهِ

أوَمَا ترى جسَداً

يُضِيءُ الرَّمْلَ منحرُهُ يُصلّي

الكَونُ ليْلةَ قَدْرِهِ !؟

قُـلْ لِلغَريبِ بأنَّ هذا الرَّمْلَ

مَنفَى العَابِرينَ

إِلى زِيَارةِ قـبْرِهِ

يَا ظامِئاً ..

رَشحَ الحَياةَ بِقلبهِ

فاخْضرَّ بيتٌ أحْمَرٌ في شِعْرِهِ

مَا أطلقوا (بَارُودةً )

 إلا وقدْ خَرجتْ كـمَا

(أُغرودةٍ ) مِنْ ظهْــرِه

أضْلاعُهُ قفَصٌ مِنَ الضَّوءِ الشفيفِ

تُـلوِّنُ الدّنـــيــَا

نَـشيدَةُ طَيرِهِ

 وَهْمٌ على وَهْمٍ ،

وُجُوهٌ … كالسِّرابِ

تشقُّ جَيبَ الوَهْمِ طلقَةُ فَجْرِهِ

هُوَ ذا

ستـقـترِبُ المسَافةُ مِنْ يدَيهِ

كــأنَّــهُ رَشقَ السَّرَابَ بجَمْرِهِ

وهوَى ..

كمَا تَهوِي جِراحُ الكِبريَاءِ ،

تُـزيّتُ الأرْواحَ فِــكرةُ ثــــأرِهِ

إنَّ الدّمَاءَ سَـنابِلٌ خضْرَاءُ

تـنمو مِثـلمَا ينمُو الإبَاءُ

بحِجْرِهِ

وتـشجَّرتْ في قـلبِهِ الأطْفَالُ

خَائفةً تدُسُّ صُرَاخَها

في صَدْرِهِ .. !!

عَنْ طِفلَةٍ

ركضَتْ لِمقـتلِهِ

وعَنْ طِفلٍ سُؤالٍ حَان مَوسِمُ ذُعْرِهِ

الآنَ

تحْضِنهُ الخِيامُ تُعــمِّــدُ الأشــلَاءَ

تقرَأُ طَعْنةً مِنْ سِفْرِهِ

وتُعلّقُ المِصْباحَ فوقَ جِراحِهِ

فيــقومُ ثـــانِـيةً

لعَتمَةِ دَيْرِهِ

وجْهٌ وُجُوهٌ ،،

 كلُّ شيْءٍ فيهِ أشيَاءٌ ،،

 تجَـلَّتْ في مَرَايَا طُهرِهِ

الآنَ  ..

تغْـتسِلُ الشمُوعُ بدَمْعهِ

والآنَ ..

تـشرَبُ صِبيةٌ مِنْ خمْرِهِ

هذا

(غِناءُ العَارِفينَ )

فأيُّ مَعْـنى لا يبلُّ الذّاتَ

لحْظةَ ذِكْرِهِ ؟